الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الزراعة»: الأزمة الأوكرانية أثرت على محصول القمح

محصول القمح
محصول القمح

قال محمد بركات التركاوى، وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية، إن الأزمة الأوكرانية الروسية أثرت على زراعة القمح في العام الحالي، فأصبح هناك فارق واختلاف عن كل عام، موضحا أنه بالرغم من هذا الفارق إلا أن مصر تمتع باكتفاء ذاتي، ولديها ما يكفي من القمح حتى انتهاء الأزمة.

وأضاف "التركاوى" خلال لقاء خاص ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن الوزارة بدأت في اتباع سياسة صنفية عن طريق التوسع الرأسي، والتي تأتي بمعدلات إنتاج، ويكون إنتاجها فوق 25 إردبا للفدان.

اقرأ أيضًا:بالفيديو.. وزير النقل يكشف موعد بدء تشغيل محطة عدلي منصور

وتابع: "هناك زيادة في نسب توريد الصوامع وصلت حتى الآن إلى 63 ألف طن و128 كم، وتعتبر نسبة توريد جيدة هذا العام" مشيرا إلى أن الجو الشتوي هذا العام كان مناسبا لزراعة القمح، مما زاد عملية الإنتاج الخاص به.

وأردف: "الاستعداد هذا الموسم كان خاصا من خلال لجان تم تشكيلها، وعقد اجتماع مع محافظ المنوفية، بحيث يتم المتابعة والسعي للتوريد"، مؤكدا أنه من المستهدف 7 ملايين طن داخل الصوامع، ويوجد بمحافظة المنوفية 126 ألف فدان قبل التدقيق، وبعد التدقيق وصلت إلى 117 ألف فدان، بطاقة توريد 220 ألف طن، والصوامع بالمحافظة جاهزة لتلك الطاقة، وعددها 6 صوامع.