الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:49 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

على رأسها الأرز والبطاطس.. نقيب الفلاحيين يحدد بدائل القمح

حصاد محصول القمح هذا العام
حصاد محصول القمح هذا العام

في ظل تزايد أزمة القمح العالمية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وإلغاء الهند تصدير القمح نهائيًا، تلح الحاجة إلى إيجاد حلول محلية للتغلب على تلك الأزمة، وتأتي على رأس تلك الحلول توسيع الرقعة الزراعية المنزرعة بمحصول القمح واستخدام تقاوي قمح عالية الجودة لزيادة إنتاج الفدان، ويلي ذلك التركيز على زراعة محاصيل بديلة للقمح.

وفي موقع "الطريق" نستعرض معكم كيفية مواجهة الأزمة وما هي المحاصيل البديلة للقمح

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام "للطريق" أن ما يشهده العالم من أزمة متعاقبة يُحتم علينا توفير بدائل داخلية للقمح والمحاصيل الاستراتيجية الأخرى تفاديًا لأي أزمة مستقبلية خاصة أن لدينا الإمكانيات لذلك من أراضي وعمالة وأجواء مناسبة للزراعة.

وطرح "أبو صدام" عدد من المحاصيل البديلة للقمح التي إن تم زراعتها بكفاءة ستوفر كثيرا على البلاد، على رأس تلك المحاصيل يأتي الرز كمحصول مهم واستراتيجي وبديل جيد للقمح، وبناءً عليه يجب على الدولة في تلك المرحلة إزالة جميع القيود على زراعة الأرز ومعاملته كمحصول استراتيجي

وأضاف "عبدالرحمن" أن تحجيم التصدير من محصول البطاطس أمر هام في الفترة الحالية باعتبارها من المأكولات الرئيسية على السفرة المصرية، ودائمًا ما تتوافر كمخزون في البيت المصري.

وشدد "أبو صدام" على أن الإرشاد الزراعي دوره هام واستراتيجي في تغيير نسب المحاصيل الصيفية المنزرعة، إلى نسب متكافئة مع المحاصيل الاستراتيجية كقمح والأرز والبطاطس.

اقرأ أيضًا: استشاري نفسي يكشف سر تفوق محمد صلاح وحصوله على لقب الهداف للمرة الثالثة (خاص)