الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:28 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عضو هيئة كبار العلماء لـالطريق: «عليا الطلاق» جملة قد توقع الطلاق فعليا

د . فتحي عثمان الفقي عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف
د . فتحي عثمان الفقي عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الإثنين، بشكل واسع فيديو للفنانة بوسي وهي تحلف يمين الطلاق، أثناء إقامة حفل زفافها، قائلة "عليا الطلاق أبوظ الجوازة عادي"، وانهالت ردود الأفعال بالتساؤل حول جواز حلف المرأة بالطلاق على زوجها؟، كما تساءل البعض هل يجوز أن تكون العصمة بيد المرأة في الإسلام؟.

وفي هذا الشأن حاور" الطريق" الدكتور فتحي عثمان، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ووكيل كلية الشريعة والقانون الأسبق بالقاهرة، وعضو لجنة الفتوى بجامع الأزهر الشريف حول مشروعية حلف المرأة بالطلاق.

‏وإلى سياق الحوار: ‏

هل يجوز للمرأة الحلف بالطلاق ؟

الحلف بالطلاق سواء كانت العصمة بيد الرجل أو المرأة، يسمي بالطلاق المعلق، وفقا لرأي بن تيمية، ويطلق عليه القانون الطلاق غير المنجز، كونه لا يقع بقوله "عليا الطلاق"، إلا إذا قصد الزوج أو الزوجة بيه الطلاق الحقيقي وكانت نية القائل هي الطلاق.

هل يجوز للمرأة أن تطلق نفسها؟

نعم يجوز للمرأة أن تطلق نفسها، إذا كان هناك اتفاق بين الرجل والمرأة بأن تكون العصمة بيد الزوجة، ويكون الزوج مفوض لها قرار الطلاق؛ لأن الطلاق حق للزوج والطلاق الأصل فيه للرجال، وفقا لحديث النبي عليه الصلاة والسلام "الطلاق لمن أخذ بالساق"، إذن الأمر متروك للاتفاق بين الزوجين فقد تشترط المرأة على زوجها أن تكون هي صاحبة العصمة أي أن يكون لها حق تطلق نفسها، ولكن وضع الدين قيود محددة وهي أن تطليق المرأة لنفسها تقع طلقة واحدة، ولا يجوز تطليق نفسها 3 طلقات، وتسمي "طلقة بائنة" أي لا يشترط في رجوعها عقد أومهر جديدين، ويصبح للزوج طلقتين آخرين وهذا المقصود بعصمة المرأة في الزواج ولكن في الأصل الطلاق بيد الزوج.

هل يجوز للمرأة عقد قرانها لنفسها في وجود وليها ؟

اختلف جمهور العلماء ولكن أجاز أبو حنيفة للمرأة عقد زواجها لنفسها بوجود وليها، فقال "يجوز للمرأة البالغ العاقل الرشيد إن تعقد عقد الزواج لنفسها وتباشر عقدها أو تعقد لغيرها"، ولكن بشرط أن يكون الزوج كفء لها في عدة نواحي منها الدين والمال والغنى والوظيفة وغيرها، وإذا لم يتوفر الكفاءة يجوز للولي فسخ الزواج، بينما يرى جمهور العلماء عدم جواز عقد المرأة لنفسها في وجود وليها، بل ألزم الولي بعقد القران، ولم يشترط الجمهور في الكفاءة سوى الدين فقط.

كيف تواجه لجنة الفتوى مثل هذه القضايا المجتمعية؟

إن الأسرة المصرية تواجه تهديدا كبيرا بالتفكك في ظل ما يحدث بالمجتمع الآن، لذلك تعكف لجنة الفتوى على العمل لجمع شمل وتوحيد الأسرة المصرية من جديد بكل الطرق المتاحة، قائلا:" أن الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، وجه بدفع الضرر في أمور الزواج والطلاق، بأن لو وجد رأي شاذ لا يوقع الطلاق نعمل بيه".

وأنهى عضو لجنة الفتوى حديثة لـ " الطريق" قائلا:" أتمنى الرجوع لأحكام الدين في جميع المؤسسات المختصة بأمور الزواج والأسرة؛ للحفاظ على وحدة المجتمع في ظل ما يحدث من جهل وتضارب لأحكام الدين". ‏

اقرأ أيضا:مستشار قانوني لـ «لطريق» : لابد من التفكير جيدًا قبل تشريع أي قانون وبحث إمكانية تطبيقه