الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:33 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وفدا السويد وفنلندا في تركيا للمشاركة بمحادثات الناتو

حلف الناتو
حلف الناتو

يجري وفدان من السويد وفنلندا، اليوم الأربعاء، محادثات في أنقرة مع كبار المسؤولين الأتراك في محاولة للتغلب على اعتراضات تركيا على مساعيهم التاريخية للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

قدمت السويد وفنلندا طلباتهما المكتوبة للانضمام إلى الناتو الأسبوع الماضي في خطوة تمثل أحد أهم التداعيات الجيوسياسية للحرب الروسية في أوكرانيا والتي يمكن أن تعيد كتابة الخريطة الأمنية لأوروبا.

قالت تركيا إنها تعارض عضوية البلدين الشماليين في التحالف العسكري، مستشهدة بالمظالم من دعم السويد، وبدرجة أقل فنلندا لحزب العمال الكردستاني، والكيانات الأخرى التي تعتبرها تركيا تهديدًا أمنيًا، كما تتهم الاثنين بفرض قيود على صادرات الأسلحة لتركيا ورفض تسليم إرهابيين مشتبه بهم.

لقد قوضت اعتراضات تركيا آمال ستوكهولم وهلسنكي في الحصول على عضوية سريعة في الناتو وسط الغزو الروسي لأوكرانيا، ووضعت مصداقية التحالف عبر الأطلسي على المحك، يجب أن يوافق جميع أعضاء الناتو الثلاثين على قبول أعضاء جدد.

يستعد الوفدان السويدي والفنلندي للنظر في شكاوى تركيا مع إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئيس رجب طيب أردوغان، ونائب وزير الخارجية التركي سيدات أونال، وقال مسؤولون أتراك إن الوفد السويدي سيرأسه وزير الخارجية أوسكار ستينستروم بينما سيرأس وكيل وزارة الخارجية جوكا سالوفارا الوفد الفنلندي.

وشن حزب العمال الكردستاني، الذي تم إدراجه كمنظمة إرهابية من قبل العديد من حلفاء تركيا، حملة مسلحة استمرت عقودًا ضد تركيا، أودت بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص.

أدرجت تركيا هذا الأسبوع خمس ضمانات ملموسة تطالب بها السويد، بما في ذلك ما قالت إنه إنهاء الدعم السياسي للإرهاب، و القضاء على مصدر تمويل الإرهاب، ووقف دعم الأسلحة للسويد.

اقرأ أيضًا| كوريا الشمالية تختبر 3 صواريخ باليستية عقب القمة الرباعية