الطريق
السبت 27 أبريل 2024 11:43 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بيان للأوقاف بشأن وقوع مشادة على باب مسجد المواصلة بمديرية القاهرة

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أكدت مديرية أوقاف القاهرة أن المشادة التي ظهرت في أحد الفيديوهات على باب مسجد المواصلة بحي التونسي التابع لإدارة جنوب، لم يكن لأي من العاملين بالمسجد أو بالأوقاف طرفًا فيها على الإطلاق، إنما كانت بين أحد رواد المسجد وآخر.

وأوضحت، أنه تم تشكيل لجنة برئاسة الدكتور خالد صلاح الدين مدير مديرية أوقاف القاهرة للنزول إلى المسجد فورًا لمعرفة ملابسات هذه المشادة، وإحالة عامل المسجد للتحقيق، لمعرفة ملابسات ما حدث ومدى مسؤوليته عنه.

في الوقت نفسه، أناب الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، لحضور مؤتمر دار الإفتاء المصرية:"التطرف الديني .. المنطلقات الفكرية .. واستراتيجيات المواجهة"، والذي يعقد في السابع من يونيو المقبل ولمدة ثلاثة أيام.

وتعقد دار الإفتاء المصرية تحت مظلَّة الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم المؤتمر الدوليَّ الأول لـ "مركز سلام لدراسات التطرف" بعنوان "التطرف الديني: المنطلقات الفكرية.. واستراتيجيات المواجهة"، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، بـ "فندق الماسة" بمدينة نصر في القاهرة، خلال الفترة من (7- 9) يونيو المُقبل.

وأوضحت دار الإفتاء، أن المؤتمر يحضره نخبة من المسؤولين والباحثين والمتخصصين والأكاديميين من 42 دولة حول العالم، من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا وإيطاليا والهند وبولندا وسنغافورة والمغرب وتونس والجزائر.

وقال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم، إنَّ المؤتمر الدوليَّ الأول لمركز سلام لدراسات التطرف يُعدُّ أكبر تجمُّع للمتخصصين في مجال مكافحة التطرف؛ إذ يحضره ممثِّلون عن مجلس الأمن والأمم المتحدة والمفوضية الأوروبية، وجامعة الدول العربية، وعدد من الوزراء، والقيادات التنفيذية، والمفتين، ورجال الفكر والإعلام، بالإضافة إلى رؤساء المراكز البحثية المعنية من مختلف دول العالم، مشدِّدًا على أهمية المؤتمر وتوقيت انعقاده بما يحقِّق الريادة المصرية في هذا المجال.

وأوضح أنَّ المؤتمر الدوليَّ يعمل على الخروج بمبادرات علمية تدعم عملية مكافحة التطرف وقايةً وعلاجًا، وتعميق النقاشات الدينية والأكاديمية حول ظاهرة التطرف، وتعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسسات البحثية والخبراء المختصين في مجال مكافحة التطرف والإرهاب.

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر: تفاقم الأزمات البيئية سببه غياب القرارات الملزمة من المجتمع الدولي

موضوعات متعلقة