الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 05:50 مـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قبل موقعة نهائي دوري أبطال أوروبا.. هل يُنهي أنشيلوتي هيمنة الألمان على ذات الأذنين؟

كارلو أنشيلوتي
كارلو أنشيلوتي

ساعات قليلة تفصل عشاق ومتابعي كرة القدم العالمية، حيث مباراة نهائي البطولة الأقوى في الساحرة المستديرة دوري أبطال أوروبا، والذي يستضيفه استاد دو فرانس، في تمام التاسعة مساء غد السبت، ويجمع عمالقة اللعبة ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي.

ويدخل الفريقين المباراة ولكل منهما حسابات مختلفة، بين رغبة الثأر والانتقام وبين التربع على عرش العالمية، حيث يخوض ليفربول اللقاء غدًا ويتطلع هو وجماهيره لتحقيق اللقب للمرة السابعة في تاريخه، وتعويض الإخفاق في البريميرلبيج وضياع اللقب بفارق نقطة وحيدة وفي الدقائق الأخيرة مع مانشستر سيتي.

بالإضافة للثأر من هزيمة 2018، أمام ريال مدريد في نهائي دوري الأبطال.

بينما يخوض الملكي مباراته في نهائي ذات الأذنين غدًا للمرة الأولى منذ مباراة 2018، ورغبته في حصد الرابعة عشر في تاريخه لتوسيع الفاريق مع أقرب ملاحقيه الريدز صاحب الـ6 ألقاب.

أنشيلوتي وهيمنة الألمان

وفي الحسابات الفردية، يواجه الإيطالي كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لريال مدريد الإسباني، صراع خاص من خارج الخطوط، بعد ثلاث مواسم من هيمنة المدربين الألمان على منصات التتويج الأوروبية، ومنذ نسخة 2018، عندما حصل الفرنسي زين الدين زيدان على اللقب مع الميرنجي.

وكان أنشيلوتي هو آخر إيطالي تمكن من حصد لقب دوري أبطال أوروبا، في عام 2014، رفقة ريال مدريد أيضًا، وأعقبه فوز الإسباني لويس إنريكي رفقة برشلونة، وثلاثية الفرنسي زين الدين زيدان مع الميرنجي، قبل أن تبدأ حقبة سيطرة الألمان على البطولة.

ففي نهائي النسخة الماضية 2021، والذي كان نهائي أوروبي إنجليزي خالص بين تشيلسي ومانشستر سيتي، والتي حصل فيها البلوز على اللقب بهدف دون رد، تحت قيادة الألماني توماس توخيل.

بعثة ليفربول تصل لباريس استعدادًا لنهائي دوري الأبطال

وفي نسخة 2020، حصد العملاق البافاري بايرن ميونخ الألماني، تحت قيادة مواطنه هانز فليك، على اللقب الأوروبي، على حساب باريس سان جيرمان بهدف دون رد.

وفي نسخة 2019، التي شهدت صراع أوروبي إنجليزي خالص، حقق ليفربول الإنجليزي اللقب السادس في تاريخه، تحت قيادة الألماني يورجن كلوب، بعدما هزم نظيره توتنهام هوتسبير 2-0.