الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 03:57 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مرصد الأزهر: نيجيريا شهدت 33 عملية إرهابية خلال الربع الأول من 2022

مرصد الأزهر
مرصد الأزهر

كشف مرصد الأزهر، أن هناك تراجع في العمليات الإرهابية في نيجيريا خلال الربع الأول من 2022، مع استعداد دولة نيجيريا للانتخابات العامة بالبلاد العام المقبل بدأت تظهر بعض أعمال العنف والاختطاف.

وأوضح المرصد أن هذه الأعمال تسببت في حالة من انعدام الأمن والاستقرار بسبب العمليات التي تنفذها التنظيمات الإرهابية والعناصر الإجرامية وقطاع الطرق، والتي تسببت في مقتل العديد من الأبرياء وفرار آلاف السكان من منازلهم.

ولفت المرصد إلى أن نيجيريا شهدت خلال الربع الأول من العام الجاري 33 علمية إرهابية، أسفرت عن مقتل نحو 600 شخصٍ، وإصابة ما يقرب من 110 آخرين، واختطاف نحو 150 شخصًا.

وأسفرت العمليات الأمنية التي نفذتها القوات النيجيرية المدعومة من قبل قوات تحالف غرب إفريقيا عن مقتل أكثر من 160 عنصرًا إرهابيا.

وتعتمد العمليات الإرهابية بشكل أساسي على العمليات الانتحارية التي كانت تستخدم فيها النساء والأطفال، لكن مع محاولة سيطرة تنظيم داعش غرب إفريقيا على نيجيريا وانحسار «بوكو حرام» التي ذاع سيطها في الماضي؛ اتخذت العمليات الإرهابية مسار المواجهة المسلحة اعتمادًا على عناصر التنظيم.

وأشار المرصد أن العمليات رغم تراجع نسبتها فإنها عمليات مركزة وتستهدف رموزا دينية وسياسية ومعسكرات للشرطة والجيش.

مدبولي: الدولة سددت قرابة 40 مليار جنيه متأخرات دعم الصادرات

وحذر مرصد الأزهر لمكافحة التطرف من محاولة تنظيم داعش السيطرة على تلك المنطقة التي باتت تمثل له وجهة بديلة بعد الهزائم التي مُني بها في سوريا والعراق.