الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:56 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فيلم «من وإلى مير» يفوز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان السينما المصرية

فيلم من وإلى مير حالة خاصة في أيام القاهرة السينمائية
فيلم من وإلى مير حالة خاصة في أيام القاهرة السينمائية

شهد الفيلم التسجيلي من وإلى مير للمخرجة ماجي مرجان عرضين كاملين العدد في أيام القاهرة السينمائية، وضجت القاعة بالضحك والتفاعل مع الأحداث طوال مدة الفيلم قبل أن يجهش أغلب الحضور في البكاء بنهاية العرض، ليشكل الفيلم حالة خاصة في أيام القاهرة السينمائية، ويأتي هذا في الوقت الذي فاز فيه الفيلم بجائزة لجنة التحكيم في مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة في المهرجان القومي للسينما المصرية أمس الاثنين.

وكان ضمن ما كُتب عن الفيلم إشادة الناقد محمود عبد الشكور قائلاً: "فيلم بديع، لو كنت مسؤولاً عن قناة فضائية لاشتريت حق عرض هذا الفيلم المؤثر فورا ليراه كل المصريين"، وعبر موقع في الفن كتبت عزة سلطان "ما فعلته ماجي مرجان ببحث عن جذور عائلتها أنها صنعت انتماء لكل مشاهد نحو مير التي لا ينتمي لها بالضرورة كل مشاهد".

وكان الفيلم قد حصل على عرضه العالمي الأول في مهرجان أسوان الدولي لأفلام الدولي حيث فاز بـجائزة أكثر فيلم يدعم عمل المرأة، ويشارك أيضا في فعاليات المهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة في المغرب.

تنطلق أحداث الفيلم عندما تذهب المخرجة لتزور مير، القرية التي ولد فيها أجدادها، المكان الذي تركوه لكن ظلوا مرتبطين به. لكن حينما تزور مير حالياً تجد مكاناً يريد أغلب سكانه أن يهجروه.

الفيلم من إخراج ماجي مرجان، والشخصيات الرئيسية التي يدور حولها هي ناصر لوزا، شهيرة لوزا، روماني عبد التواب، سمير القُمص، وإنتاج شركة The Pianola، وتصوير زكي عارف وشادي فكري، وموسيقى مولر هاني، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم حول العالم.

ماجي مرجان صانعة أفلام، سيناريست ومُدرس مساعد في الجامعة الأميركية، بدأت مسيرتها من خلال أفلام وثائقية وقصيرة منها الصورة (2002) والذي عرض على عدة قنوات عربية، رايحين على فين (2007)، وعشان فريدة (2012)، وحملة رجالة سند التي حققت نحو 2 مليون مشاهدة على فيسبوك في 2018.

اقرأ أيضًا.. عاجل | غادة إبراهيم تكشف حقيقة رفع نقابة المهن التمثيلية قضية ضدها بتهمة إثارة البلبلة - «خاص»

فيلمها الروائي الطويل الأول عشم (2013)، فاز بعدة جوائز، منها أفضل إخراج وأفضل مونتاج في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان سينما الشرق بجنيف، وشارك في بطولته أمينة خليل وعلي قاسم.

ويُعد فيلمها الوثائقي من وإلى مير (2021) هو أحدث أعمالها وشهد عرضه العالمي الأول في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وفاز بجائزة وحصد عدة إشادات وقت عرضه. وتعمل حاليا على فيلمها الروائي الثاني ليلى وأنا الفائز بجائزتين لتطوير الفيلم في ملتقى القاهرة السينمائي عام 2019.