الطريق
السبت 4 مايو 2024 09:35 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الصحة» تكشف خطتها للتعامل مع جدري القرود حال اكتشاف إصابات في مصر

 جدري القرود
جدري القرود

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن استعدادتها المبكرة التي من المقرر تنفيذها لمنع انتقال عدوى «جدري القرود» إلى مصر مشيرة إلى متابعتها الوضع الوبائي العالمي وآخر التعليمات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية بشأن مرض «جدري القرود».

وأكدت وزارة الصحة، أنه تم إصدار دليل إرشادي يضم أدلة التعرف على مرض «جدري القرود» وكيفية تشخيصه وفقًا لأحدث البرتوكولات العالمية في العلاج، مؤكدة أنه لا يوجد أي إجراءات استثنائية حتى الآن ويتم تقييم الوضع الوبائي بصورة مستمرة وفقا لأحدث الدراسات والأبحاث الخاصة بمخاطر المرض.

اقرأ أيضًا: نائب وزير العليم ينعي معلماً توفى أثناء عمله بامتحانات الدبلومات الفنية

وقالت وزارة الصحة، أن المستشفيات المسموح لها بمتابعة الحالات والكشف عليها تتمثل في مستشفيات الحميات الموجودة في كل محافظة، مشيرة إلى أنه يتم حاليا رفع الوعي الصحي بين الأطباء حول المرض بداية من التشخيص وآلية العلاج مع التأكيد على جميع المستشفيات بضرورة الالتزام بمكافحة العدوى.





وأكدت وزارة الصحة، أنه عند الاشتباه في وجود حالة «جدري القرود»، يتم عزل الحالة على الفور مع الإبلاغ فورا والحصول على عينات وإرسالها للتحليل في المعامل المركزية مع الاستمرار في متابعة المخالطين للحالات.



وقال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه تم الإطلاع على التقرير الخاص بالحالات المؤكدة لـ«جدري القرود»على مستوى دول العالم، مشيرًا إلى عدم رصد أي حالات في مصر، كما تم الإطلاع على الدليل الإرشادي للتعامل مع المرض والذي تم توزيعه على مديريات الشئون الصحية والمستشفيات، وجميع الهيئات التابعة لوزارة الصحة والسكان والمستشفيات الجامعية، مؤكداً العمل ضمن خطة احترازية استباقية لترصد المرض.

اقرأ أيضًا: رئيس الوزراء يتفقد عدد من مشروعات التطوير استعدادًا لاستضافة مؤتمر المناخ (...

وأكد «عبد الغفار»، توافر الكواشف المعملية المتعلقة بتشخيص مرض «جدري القرود» بالمعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة والسكان، فضلاً عن تدريب الكوادر الطبية ومسؤولي الترصد بالمحافظات على الدليل الإرشادي للتعامل مع المرض.

وأكد الدكتور حسام عبد الغفار، أن «جدري القرود» لا يتحور وانتشاره يحتاج إلى التصاق وثيق مع مصدر العدوى، وتابع: «نمتلك تطعيمه وأبحاثه منذ زمن طويل، وسيتم إجراء الحجر البيطري على الحيوانات المصابة حال اكتشافها».

اقرأ أيضا: إجراءات مشددة من الصحة لمواجهة فيروس «جدري القرود»