الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:59 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التقدم الروسي في دونباس مرهون بعبور النهر

أرشيفية
أرشيفية

تمثل التضاريس في الحرب أهمية قصوى، وتوفر الأرض المرتفعة موقع إطلاق نار أفضل؛ ويمكن استخدام التلال لحماية المدفعية الخاصة بك؛ كما تقدم الأنهار خط دفاع طبيعي - ونقطة ضعف شديد لأولئك الذين يحاولون عبورها.

وتم إثبات هذه النقطة الأخيرة لتأثيرها الدرامي قبل بضعة أسابيع، عندما قضت المدفعية الأوكرانية على مجموعة كتيبة تكتيكية روسية بأكملها أثناء محاولتها عبور نهر Siverskiy Donets، وهذا النهر الذي يمر عبر منطقة دونباس الشرقية، أصبح الآن مركز الأحداث مرة أخرى، ويسير إلى الغرب من مدينة سيفيرودفينسك، النقطة المحورية الحالية للهجوم الروسي.

وتقوم القوات الأوكرانية بما يقولون إنه انسحاب تكتيكي في اتجاه النهر، على الرغم من الرسائل الجريئة القادمة من القيادة، يبدو من غير المحتمل أنهم سيكونون قادرين على السيطرة على المدينة، وفي تحديثها الاستخباري اليومي، زعمت وزارة الدفاع البريطانية أن "خط النهر لا يزال على الأرجح تحت سيطرة القوات الأوكرانية، التي دمرت الجسور القائمة".

وبالنسبة للأوكرانيين، فإن الخروج من سيفيرودونتسك يمثل لحظة ضعف، ومع ذلك ستكون أيضًا فرصة، بمجرد عبور الجسر، قد يحاولون تفجير الجسر، مما يجبر القوات الروسية على المعابر المحفوفة بالمخاطر التي ثبت أنها مكلفة للغاية في الماضي.

ووفقًا لمعهد دراسة الحرب، قد يقرر الروس بدلا من ذلك "وقف تقدمهم في النهر، واتخاذ المسار الطويل وشراء الوقت الأوكراني، ومع اقتراب المدفعية الصاروخية الأمريكية من تغيير قواعد اللعبة، فإن الوقت مهم للغاية.

اقرأ أيضا: وفاة زعيم المخدرات الكولومبي في سجن بالولايات المتحدة