الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 03:30 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرار مفاجأ.. بيلاروسيا تؤكد استعدادها لنقل الحبوب الأوكرانية عبر أراضيها

لوكاشينكو
لوكاشينكو

بحث الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الجمعة، مع رئيس بيلاروسيا، ألكساندر لوكاشينكو، أزمة تصدير الحبوب من أوكرانيا.

وفي هذا السياق أصدر المكتب الإعلامي بالرئاسة البيلاروسية، اليوم بيانا، جاء فيه: "خلال اتصال هاتفي بين لوكاشينكو وجوتيريش، ناقش الطرفان القضايا الأكثر إلحاحًا على جدول الأعمال، مع التركيز على تصدير الحبوب من أوكرانيا".

ومن جانبه أعرب الرئيس البيلاروسي، عن استعداد بلاده لشحن الحبوب الأوكرانية إلى موانئ البلطيق عبر أراضيها، كما أنها مستعدة لتقديم كل مساعدة ممكنة من أجل نقلها عبر السكك الحديدية البيلاروسية وتخصيص الإمكانيات اللازمة لذلك.

وتابع الرئيس البيلاروسي: "اقترحت على أنطونيو جوتيريش تسوية القضية على طاولة المفاوضات بمشاركة ممثلين عن بيلاروسيا وأوكرانيا ودول البلطيق المستعدة لتوفير الموانئ البحرية".

ونوه ألكسندر لوكاشينكو خلال حديثه مع الأمين العام للأمم المتحدة، إلى أن تلك الموانئ في ألمانيا وبولندا ودول البلطيق يجب أن تكون مفتوحة أمام البضائع البيلاروسية، بعد تهيئة الظروف لعبور الحبوب الأوكرانية.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة لمهلة قصيرة للتحدث مع قيادات الدول المعنية، وتحديد شروط توريد الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق الدولية عبر جمهورية بيلاروسيا.

إقرأ أيضا: استشهاد 8 فلسطينيين واعتقال 459 آخرين في ديسمبر الماضي