الطريق
الأحد 5 مايو 2024 02:12 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| سياسيون جنوبيون: هذه رسائل عيدروس الزبيدي للسيسي أثناء زيارته للقاهرة

تحمل زيارة مجلس القيادة الرئاسي في اليمن للقاهرة، العديد من الرسائل السياسية، خاصة للقوى الممثلة للجنوب العربي، ومنهم اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، وهي زيارته الأولى بعد أن أصبح نائبًا لرئيس مجلس القيادة الرئاسي باليمن رشاد العليمي، وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، مما يفتح التساؤلات حول أهمية الزيارة، وتأثيرها على الجنوبيين والآفاق المشتركة للتعاون بين الجانبين.


أهداف الزيارة

كشف نصر هرهرة، مقرر الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي ورئيس سكرتاريتها، أن زيارة عيدروس الزبيدي، نائب الرئيس اليمني ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، تهدف إلى تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين، وإبداء وجهات النظر حول القضايا المشتركة وخصوصا أمن البحر الاحمر والقضايا الاخرى ذات الاهتمام المشترك وهي تكتسب اهمية كونها أول زيارة لمجلس القيادة الرئاسي بعد نقل صلاحيات رئيس الجمهورية ونائبه إلى هذا المجلس.

وأكد هرهرة لـ"الطريق"، أن الزيارة هي لوفد من مجلس القيادة الرئاسي وستهتم بقضايا الجنوب واليمن بشكل عام، معربًا عن أمله في أن يكون هناك لقاء خاص بين الرئيس السيسي والرئيس عيدروس.


رسائل من عيدروس إلى السيسي

وأضاف مقرر الجمعية الوطنية للمجلس الانتقالي الجنوبي ورئيس سكرتاريتها، أن عيدروس يحمل رسائل إلى الرئيس السيسي، ومضمونها قضية شعب الجنوب، والذي يعول على شعب مصر والرئيس السيسي في الوقوف الى جانب الشعب الجنوبي لتحقيق تطلعاته المشروعة في استعادة دولته.

وتابع هرهرة، أن من ضمن رسائل عيدروس إلى الرئيس السيسي هو دعم أمن واستقرار المنطقة وطلب مساعدة مصر في حل الازمة اليمنية الراهنة لما لها من قدرة وثقل عند كل الاطراف.


مصير مشترك

بينما قال نصر العيسائي، الناشط السياسي الجنوبي، إن جمهورية مصر العربية بالنسبة للجنوبيين تعتبر شقيقة كبرى، وملهمة لهم عبر التاريخ كمركز حضاري وثقافي واجتماعي وسياسي وعسكري، فاذا كانت جمهورية مصر العربية بالنسبة للشعوب العربية مركزًا للامة العربية ففي الجنوب العربي "اليمن الجنوبي" تعتبر منارةً ومركزاً في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، ووفقًا للتاريخ مواقف مصر مع الجنوب مشرفة.

وأكد العيسائي لـ"الطريق"، أن الجنوبيين يربطهم بمصر المصير المشترك، باعتبارها أهم دولة عربية كبرى، إضافة الى موقعها الجغرافي المتميز وموقع الجنوب العربي الجغرافي المتميز، من خلال السيطرة على الخليج العربي وخليج عدن وباب المندب، الذي يعتبر البوابة الخارجية لقناة السويس العظيمة، فأمن الجنوب ومصالحه الوطنية مرتبطة بشكل كلي بجمهورية مصر العربية الشقيقة، وعلاقة الجنوبيين بجمهورية مصر العربية تعد أهم علاقة على المستوى الإقليمي والدولي.


صف واحد ضد التطرف

وأضاف الناشط السياسي الجنوبي، أن زيارة مجلس القيادة الرئاسي لمصر هامة في هذه المرحلة لليمن بشكل عام وللجنوب العربي بشكل خاص، حبث أن أعضاء مجلس القيادة من الجنوبيين متواجدين بهذه الزيارة واللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي والذي مع إخوانه النواب الجنوبيين في مجلس القيادة لديهم مهمة من شعب الجنوب بتقديم القضية الجنوبية والمتمثلة باستعادة الدولة العربية الجنوبية المستقلة والتي ستكون ضامن للأمن والاستقرار في الإقليم والعالم، وموقف الجنوب قيادة وشعبا ضد الجماعات المتطرفة سواء كانت مليشيات تابعة لحزب الاصلاح الإخواني او جماعة الحوثي المرتبطين بمشاريع تستهدف الامن القومي العربي.

وبين العيسائي، أنه يتطلع في الجنوب الى تفهم الأشقاء في جمهورية مصر العربية قيادة وحكومة وشعبا لمطلب شعب الجنوب بإنهاء اتفاقية الوحدة بين الجنوب العربي "اليمن الجنوبي " والجمهورية العربية اليمنية "اليمن الشمالي" وذلك لما تعرض له شعب الجنوب من ظلم واحتلال وتدمير الجنوب أرضًا وإنسانا وذلك بعد نقض الاتفاقية من قبل نظام العربية اليمنية وكجانب امني مهم للأمن القومي العربي، وخاصة بعد سيطرة مليشيات الحوثي وحزب الإصلاح الإخواني على الجمهورية العربية اليمنية "اليمن الشمالي " والذي يسعى الجنوبيون مع اشقائهم في التحالف العربي لمحاولة وقف تمدد هذه الميليشيات التي تناصر مشاريع خارجية تهدد الامن القومي العربي.


ضرورة تأمين الجنوب

وأوضح الناشط السياسي الجنوبي، أنه مع الاتفاق مع جهود مكافحة تلك المليشيات المتطرفة في اليمن الشمالي ومساهمة الجنوبيين في ذلك بفاعلية قوية، مشيرًا إلى أهمية ضرورة تأمين الجنوب واستعادة دولته المستقلة ومواصلة جهود محاربة تلك الجماعات المتطرفة في اليمن الشمالي، لأن حالة الفشل للحكومة اليمنية الشرعية خلال الثمان السنوات الماضية في تحقيق اي تقديم نحو تحرير الاراضي في اليمن الشمالي وخاصة مع تنسيق جماعة الحوثي مع حزب الاصلاح الإخوانية في محاولة افشال التحالف العربي.

واردف العيسائي، أنه من الضرورة بمكان ان يتم تأمين الجنوب واستعادة دولته المستقلة مع مواصلة الجهود لمكافحة تلك الميليشيات في اليمن الشمالي بدلا ان يكون الجنوب مرتعًا لتلك الميليشيات المتطرفة وفي نهاية المطاف ومع مرور الوقت قد تتدخل القوى الدولية لوقف الحرب وان تفرض تلك الجماعات على الموقع الاستراتيجي الهام وخاصة ان الجنوب وموقعه الجيوسياسي هام بالنسبة للأمن القومي العربي والدولي.


توقيت الزيارة

كشف الإعلامي الجنوبي أمجد يسلم صبيح، رئيس تحرير صحيفة حضرموت 21، أن توقيت الزيارة يأتي في ظل استمرار بناء الثقة بين شركاء المجلس القيادي وفي ظل استمرار تعزيز العلاقات الثنائية بين المجلس الانتقالي الجنوبي وبين مصر، مبينًا أن كل الدول التي يصل إليها الوفد القيادي يكون الرئيس القائد عيدروس قاسم الزُبيدي الابرز و الأقوى على الأرض وعلى الجانب الدبلوماسي من كل أعضاء وفد المجلس القيادي الذي يضم ٨ أشخاص من بينهم الزبيدي بالإضافة إلى ابو زرعة المحرمي قائد لواء العمالقة.

واكد صبيح لـ"الطريق"، أن انعكاسات هذه الزيارة يدخل أيضا ضمن ما ذكرت من توازن وباعتبار أن الزبيدي يعتبر الورقة الأقوى في الوفد، ذلك يؤدي إلى تعزيز دور المجلس الانتقالي الجنوبي خارجيا في كل زيارة يقوم بها الوفد لأن الانطلاقة من عدن و الرجوع إلى عدن.

جدير بالذكر، أن رئيس المجلس الرئاسي اليمني رشاد العليمي، وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، كل من عيدروس الزبيدي، سلطان العرادة، عبدالله العليمي، عثمان مجلي، وفرج البحسني.

وعقد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، مباحثات مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي، شملت عدة قضايا أبرزها تعزيز الأمن في البحر الأحمر، وجهود الحكومة اليمنية لاستعادة السلام والاستقرار، وسبل التغلب على التحديات التي تواجهها، بحسب بيان للمتحدث باسم الرئاسة المصرية.

إقرأ المزيد: خاص | سياسي أحوازي: شعبنا خرج بكل مكوناته للوقوف مع عبادان المنكوبة

موضوعات متعلقة