الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:18 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ جلدية: البهاق ليس له أي علاقة بالبرص في المناهج الطبية.. فيديو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور حامد عبد الله، أستاذ الجلدية والتناسلية والعقم بكلية طب جامعة القاهرة، إن الجميع لا يعرف مفهوم مرضي البهاق الجلدي، ولذلك يطلق عليه البعض مسمى "البرص"، وهذا ضمن المفاهيم المخلوطة عند البعض ويجب التصحيح، إلى جانب أن البهاق ليس له أي علاقة بالبرص، ولا يوجد مرض في منهج الأمراض الجلدية يسمى "برص".

اقرأ أيضًا: عاجل | أحمد موسى: 60% زيادة في أسعار السلع الأساسية قريبًا

وتابع أستاذ الجلدية والتناسلية، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع عبر القناة الأولي المصرية الفضائية، أن كلمة "برص" ليس لها مرادف علمي في لغة الطب، بالإضافة إلى كلمة "بهاق" هي الكلمة السليمة في المفاهيم الطبية، فضًلا عن أن أكثر الأشياء التي يعاني منها مريض البهاق تتمثل في التنمر عليه من خلال المجتمع.

اقرأ أيضًا: «الزراعة»: مصر الأعلى تصديرًا للموالح في العالم

وواصل الدكتور "عبدالله" أن المجتمع المصري ينظر للأمراض الجلدية بشكل عام و البهاق بشكل خاص نظرة خوف وقلق من فكرة العدوى وعدم التلامس، وهذه فكرة مغلوطة أيضًا للغاية وليس لها صحة من الدليل، مضيفًا أن معظم الأمراض الجلدية غير معدية، ولذلك يجب توعية المجتمع بضرورة عدم التنمر على مرضي الأمراض الجلدية.

وأوضح "حامد" أن هناك أيضًا إنطباع عند المصريين يتمثل في وجود أي أمراض على سطح الجلد ضروري تكون معدية، وهذا الأمر ليس صحيح أيضًا، مؤكدًا أن الأمراض الجلدية المعدية تكون من اختصاص الكشف من قبل الطبيب، وليس من وحي خيال المريض أو الجميع.