الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:43 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصين تؤمن مصادرها من الطاقة عن طريق تطوير مواردها المحلية

الصين
الصين

أعلنت الصين مؤخرًا عن تسجيل رقمين قياسيين في مجال استكشاف الطاقة في أعماق البحار، من خلال تطوير تقنية جديدة لـ "حفار خنادق" متعدد الوظائف في قاع البحر، تم استخدامه في تنفيذ أول مشروع لخط أنابيب بحري في بنجلاديش على عمق 11 مترًا (36 قدمًا)، أي أكثر من ضعف العمق المعتاد لخطوط الأنابيب البحرية.

وخلال السنوات الأخيرة، بات جليًّا أن الصين تتطلع إلى تعزيز إنتاجها المحلي من النفط والغاز واستكشاف الموارد؛ لزيادة أمن الطاقة لديها، في ظل تقلبات أسعار الطاقة العالمية.

كما وضعت الصين مسألة تنمية قطاع الطاقة المحلية على رأس أولوياتها خلال العام الجاري؛ نتيجة للأحداث الجيوسياسية، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار النفط فوق مستوى 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2014 في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا.

الصين تعطي الأولوية لأمن الطاقة

ومؤخرًا، أعلنت السلطات في الصين أن الضغط التصاعدي على أسعار الطاقة والسلع الزراعية يشكل تحديًا جديدًا لضمان استقرار الإمدادات المحلية والأسعار. كما أعلنت "اللجنة الوطنية لإدارة الكوارث"- وهي الهيئة المعنية بالتخطيط في الصين، في أوائل مارس 2022، أن الدولة ستزيد إنتاج الفحم واحتياطاته، وتطور مشروعات نفطية كبرى، وسترفع مستوى احتياطات النفط الاستراتيجية.

شركات النفط والغاز المملوكة للدولة في الصين تعزز جهود التنمية

ونتيجة لذلك، بدأت أكبر شركات النفط والغاز المملوكة للدولة في الصين في تعزيز جهود التنمية، وتعهدت بزيادة النفقات الرأسمالية خلال عام 2022، لتصل إلى أعلى مستوى لها منذ عام 2014. ومن المتوقع أن ترتفع النفقات الرأسمالية لأكبر ثلاث شركات نفطية في الصين -وهي: PetroChina وSinopec وCNOOC- بنسبة 4.6% على أساس سنوي، لتصل إلى 79 مليار دولار أو نحو 530 مليار يوان صيني.

زيادة الإنفاق على التنقيب والإنتاج

وأعلنت شركة البترول والكيماويات الصينية "سينوبك" أن إنفاقها الرأسمالي لعام 2022 سيكون الأعلى في تاريخ الشركة والبالغ نحو 29 مليار دولار، بنسبة زيادة قدرها 18% مقارنة بعام 2021 ، من جانبها، تخطط شركة "بتروتشاينا" لزيادة الإنفاق على التنقيب والإنتاج، لتطوير المزيد من الموارد محليًّا، بما في ذلك النفط الصخري. وفي الربع الأول من عام 2022، ارتفع إنتاج شركة "بتروتشاينا" المحلي من النفط والغاز بنسبة 4.5% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ، كما أعلنت شركة "CNOOC"، أكبر منتج للنفط والغاز البحري في الصين، في شهر أبريل 2022 أن إنفاقها الرأسمالي للربع الأول من عام 2022 ارتفع بنسبة 5.6% على أساس سنوي.

الصين تعزز استخدام الفحم لكي تفي بأمن الطاقة

وختامًا، وفي ظل الاضطرابات التي تشهدها الأسواق العالمية والناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، تعطي الصين الأولوية لأمن الطاقة على حساب جميع الأهداف الأخرى، بما في ذلك التعهدات بخفض الانبعاثات؛ حيث صرح الزعيم الصيني "شي جين بينغ" في مارس 2022 بأن الصين ستواصل على المدى القصير تعظيم استخدام الفحم لكي تفي بأمن الطاقة لديها.

اقرأ أيضا: الرئيس الأوكراني يوجه دعوات لمزيد من الدعم لمواجهة الهجمات الروسية