الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 10:22 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

المركزي الأمريكي: رفع الفائدة 75 نقطة على الدولار بسبب قفزة التضخم

جيروم باول
جيروم باول

قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، برئاسة جيروم بأول محافظ البنك المركزي الأمريكي، رفع أسعار الفائدة بنسبة 75 نقطة أساس لتصل لمستوى 1.75% لأول مرة منذ سنوات.

جائت زيادة أسعار الفائدة الأمريكية التي ستقود الأسواق لزيادة تشديدية على مستوى العالم، بعد أن ارتفع معدل التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية لـ9% خلال مايو الماضي.

قال محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي، في مؤتمر صحفي، بتغطية من جريدة الطريق عبر البث المباشر لقناة الشرق بلومبرج السعودية، إن رفع الفائدة 75 نقطة أساس في اجتماع البنك المركزي الأمريكي، هي نسبة كبيرة جدا لكن ارتفاع التضخم لمستويات قياسية كان سببا في اتخاذ القرار.

أوضح محافظ البنك، أنه في الاجتماع المقبل يتوقع أن يتم رفع سعر الفائدة 75 نقطة أساس أيضا لكبح التضخم، لكن ارتفاع التضخم لم يعد أمرات مفاجئا بالنسبة لنا وعلى مدار الأشهر الستة المقبلة سنحاول الحفاظ على استقرار التضخم.

ذكر بأول أن ارتفاع الفائدة يؤثر على الشركات بشكل سلبي ويؤثر على دخل الأسر الأمريكية، لكنه كان أمرا ضروريا.

تابع أنه كان يجب رفع الفائدة 75 نقطة بسبب بيانات التضخم المرتفعة التي وصلتنا الأسبوع الماضي وكان يجب أن يتم رفع الفائدة الأمريكية بنسبة أعلى، ولم نكن نستطيع أن ننتظر فترة 6 أسابيع أخرى حتى الاجتماع القادم لنرفع الفائدة بنسبة أعلى، وذلك نظرا لأن التضخم فاجئنا بمزيد من الارتفاعات ومعه كان يجب أن نتخذ خطوة متشددة.

أضاف أن استمرار التشديد النقطي والوصول إلى فائدة 4% حتى السنة المقبلة، هو الأنسب على مدار الفترة المقبلة، حتى نعود بالتضخم لمستوى 2% مرة أخرى.