الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 10:28 صـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص… الاهتمام بالسياسة على حساب الاقتصاد يعرض المجتمع للخطر

 أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة
أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة

كشف الدكتور أحمد زايد أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، عن الطبقة الوسطى التي تعرضت لتغيرات في بنيتها، ما أدى إلى تفككها من الداخل، وكان نتيجة ذلك، أن النخب السياسية لم تعد نخبا بالمعنى الذي عرفناه سابقا، وليست نخب لها خصائص، لأنها تشرذمت، كما اختلفت الأهداف.

الأحزاب ليست متبلورة حول أهداف واضحة

وأضاف زايد في حديثه لـ«الطريق»، أنه أصبح بمصر أكثر من 100 حزب يؤسسها النخب، وبالتالي فإن النخب ليست متبلورة حول أهداف واضحة، لافتًا إلى أن دولة كبيرة مثل مصر لا يصح أن يكون فيها 100 جماعة تسعى لتحقيق 100 هدف.

وتابع أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، أن هذا التفرق الفوضويّ ظهر بعد أحداث يناير 2011، مضيفًا أنه جرى تدشين الكثير من التحالفات والمبادرات، وبالتالي أصبحنا أمام مئات المبادرات والتحالفات والنخب، والكثير من النخب تبحث عن السياسة والسلطة، أي أنها نخب جاهلة عن الرؤية الوطنية الواضحة.

اقرأ أيضًا: خاص| بعد تصويرها أحذية على رغيف الخبز.. أزهري يوضح حكم ما فعلته...

وأشار أستاذ علم الاجتماع بجامعة القاهرة، إلى أن المجتمعات حول العالم الآن تشكل خطر كبير، حيث تغيرت عما كانت عليه في الستينيات والسبعينيات، مشيرًا إلى أن المجتمع يعاني من التلوث والإرهاب والتطرف والأمية، وبالتالي فإنها الخطر الفائق.

الاهتمام بالملف السياسي على حساب الاقتصاد

واختتم أستاذ علم الاجتماع، أن النظر على التحول الديموقراطي والعمل الحزبي بنظرة مختلفة؛ موضحًا أن يكون الاقتصاد لا السياسة، لأن المجتمع المصري إذا اهتم بالملف السياسي على حساب الاقتصاد، فإنه سيقع في مشكلات كبيرة، وهو ما حدث في تونس والعراق، ولدينا سوريا واليمن أيضا.

اقرأ أيضًا:«وراءها دافع نفسي».. أمراض تقود للقتل والانتحار وتسبب جرائم دموية