الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:47 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شرين الهادي: فرص مصر واعدة في الأسواق الإفريقية شريطة التغلب على المعوقات

الدكتور شرين الهادي أمين اللجنة الاقتصادية في حزب أبناء مصر
الدكتور شرين الهادي أمين اللجنة الاقتصادية في حزب أبناء مصر

قال الدكتور شرين الهادي أستاذ الاقتصاد الجزئي وأمين اللجنة الاقتصادية لحزب أبناء مصر، إن هناك العديد من المعوقات التي تعوق الاستثمار بين مصر وإفريقيا ومنها النقل اللوجيستي من موانئ وطرق، عدم توفر العملة الصعبة فكثير من عملات تلك الدول لا يتم التعامل بها دوليا تباين الأنظمة الجمركية، تباين سعر الصرف، عدم احترام الاتفاقيات بين الدول بتغير الأنظمة السياسية، الطبيعة الجغرافية والمناخ.

وأضاف أن هذه المعوقات قد تم التغلب عليها من خلال الصين حيث أنها لجأت للعقود الآجلة بسعر صرف ثابت وأصبحت تبيع لتلك الدول مقابل الحصول على المواد الخام وبهذا تغلبت على مشكله العملات المحلية لتلك الدول.

اقرأ أيضا: بنك إنجلترا يقرر رفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس

كما وقعت العديد من الاتفاقيات التجارية حتى تتغلب على القيود الجمركية وقدمت الدعم المباشر في إنشاء الموانئ والطرق والمستشفيات والمدارس بالعديد من الدول الإفريقية فأصبح العديد من المواطنين الإفارقة يشعرون بالامتنان للصين وينظرون لها على أنها دولة صديقه عكس العديد من الدول الغربية الذين يرونها أنها دول استعمارية استعبدتهم وأخذت خيارتهم.

وأوضح أن مصر لديها رصيد كبير في إفريقيا من خلال الأزهر والقوي الناعمة الأخرى يمكن البناء عليه وتحقيق نهضة اقتصادية مشتركة.

اقرأ أيضا: محافظ البنك المركزي المصري: ارتفاع التضخم بسبب حرب روسيا والطاقة