الطريق
الخميس 2 مايو 2024 01:25 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس الوزراء اليوناني: أثينا تريد إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع تركيا

رئيس الوزراء اليوناني
رئيس الوزراء اليوناني

قال رئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، اليوم الجمعة، إنه من المهم إبقاء قنوات الاتصال مفتوحة مع تركيا على الرغم من الخطاب الحاد الذي زاد من حدة التوتر بين الجارتين.

ويختلف البلدان، الشريكان في الناتو، حول عدد من القضايا من الحدود البحرية والمجال الجوي إلى مصادر الطاقة المحتملة في البحر الأبيض المتوسط ​، وقبرص المنقسمة عرقيًا.

عادت التوترات إلى الظهور مؤخرًا، حيث قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن اليونان يجب أن تتوقف عن تسليح الجزر في بحر إيجه، والتي يجب أن تكون منزوعة السلاح بموجب المعاهدات الدولية.

وقال كيرياكوس، خلال اجتماع مع الرئيس القبرصي نيكوس أناستاسيادس في نيقوسيا "سنضع جانبا أي خطاب يخرج عن قواعد الممارسة الدبلوماسية الجيدة".

وتابع: "أعتقد أن هذا النهج هو النهج الصحيح وأننا سنعود بسرعة إلى المياه الأكثر هدوءًا ، ونحافظ دائمًا على قنوات اتصال مفتوحة، ومن وجهة نظري دائمًا أنه حتى في أصعب الأوقات ، لا ينبغي أبدًا إغلاقها".

وقالت وزارة الدفاع التركية إن وزيري دفاع تركيا واليونان التقيا على هامش اجتماع لحلف شمال الأطلسي في بروكسل يوم الخميس، وناقشا مواصلة الحوار لتخفيف التوترات المتصاعدة في الآونة الأخيرة.

اقرأ أيضًا| الرئيس الصيني يؤكد دعمه لموسكو في مسائل السيادة والأمن