الطريق
الخميس 2 مايو 2024 11:22 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دبلوماسية أمريكية: تركيا لن تتراجع عن العملية العسكرية في سوريا

باربرا ليف
باربرا ليف

قالت باربرا ليف، نائبة وكيل وزارة الخارجية الأمريكية، إن الجهود المبذولة لثني تركيا عن عملية عسكرية محتملة في سوريا، قد لا تكون قادرة على منع أنقرة من شن العملية العسكرية.

خلال جلسة حول السياسة الأمريكية تجاه سوريا في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، تحدثت ليف مع دانا سترول، نائبة مساعد وزير الدفاع لسياسة الشرق الأوسط.

وجرى خلال الجلسة مناقشة الوضع الإنساني في سوريا وبقاء الرئيس بشار الأسد، والعملية العسكرية التركية المحتملة في شمال سوريا، وإعلان أنقرة إنشاء منطقة آمنة هناك.

قالت ليف إن العملية العسكرية المحتملة من قبل تركيا ستعرض للخطر مهمة الولايات المتحدة في سوريا، وقالت "نحن نبذل قصارى جهدنا لدفع الحكومة التركية للتراجع عن هذه العملية".

ردا على سؤال "هل ستتراجع تركيا خطوة إلى الوراء؟" قالت الدبلوماسية الأمريكية الكبيرة، "نحن نعبر عن مخاوفنا، لكن في الوقت الحالي ليسوا مستعدين للرد ليس فقط بشأن هذه القضية ولكن أيضًا على القضايا الأخرى. لذا، لكي نكون واضحين، فهم لم يتراجعوا خطوة إلى الوراء".

من جهة أخرى، أعربت ستراول، وكيل الوزارة المساعد لسياسة الشرق الأوسط في وزارة الدفاع الأمريكية، عن قلقها بشأن العملية العسكرية التركية المحتملة.

وقالت ستراول: "الولايات المتحدة تقر بمخاوف تركيا الأمنية المشروعة وتبلغ بانتظام الحاجة إلى تهدئة التوترات لجميع الأطراف. ومع ذلك، فإن أي هجوم آخر قد يقوض الاستقرار الإقليمي ويعرض القوات الأمريكية وحملة التحالف ضد داعش للخطر".

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال إن بلاده ستنفذ عملية عسكرية في سوريا، بعمق 30 كم، وإنشاء منطقة آمنة، لإيواء اللاجئين، وعارضت دمشق العملية، فيما صدرت تحذيرات من تسبب العملية في زيادة نفوذ تركيا في شمال سوريا، وأن العملية غرضها القضاء على الوجود الكردي بالمنطقة.

اقرأ المزيد: حقوقي كردي: العملية العسكرية في سوريا «احتلال تركي» تحت مسمى المنطقة الآمنة