الطريق
السبت 27 أبريل 2024 03:56 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قوات تركية تدخل إدلب السورية.. والمرصد: انتهاك لاتفاق خفض التصعيد

تعزيزات عسكرية تركية بسوريا
تعزيزات عسكرية تركية بسوريا

شهدت مدينة إدلب السورية اليوم الأحد تعزيزات عسكرية تركية جديد، دخلت عبر معبر كفرلوسين الحدودي مع لواء اسكندرون المحتل.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن هذه الخطوة تعد انتهاكا تركيا جديدا لبنود الاتفاق الذي أبرم فيما يتعلق بتهدئة الأوضاع في مناطق خفض التصعيد مع روسيا.

وبحسب المرصد السوري، فقد تم رصد أمس رتل عسكري تركي جديد، تبين أنه كان يضم 15 آلية محملة بمعدات عسكرية ولوجستية وكان في طريقه إلى الأراضي السورية، وتحديدا نقاط المراقبة المنتشرة في جبل الزاوية جنوبي إدلب.


عدد الآليات التركية بسوريا

 

وأكد المرصد السوري أن عدد التعزيزات العسكرية التركية التي دخلت سوريا منذ بدء تطبيق اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرم في مارس الماضي بلغ قرابة الـ 8140 آلية، علاوة على تدفق 10 آلاف جندي تركي داخل الأراضي السورية.

وارتفع عدد الشاحنات والآليات التركية التي وصلت لمنطقة خفض التصعيد في الفترة من فبراير 2020 وحتى الآن إلى كثر من 1640 شاحنة، وجميعهم يحملون دبابات وناقلات جند ومدرعات وكبائن حراسة متنقلة مضادة للرصاص ورادارات عسكرية.

اقرأ أيضا : غارة إسرائيلية تقتل أسرة كاملة وسط سوريا

يشار إلى أنه على الرغم من اتفاقية خفض التصعيد في شمال سوريا التي أبرمتها تركيا مع روسيا، إلا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يصر على ممارسة مزيدا من الانتهاكات من خلال دعم الفصائل الموالية لتركيا، التي تفر سيطرتها على ممتلكات المواطنيين، وتسرق المتاجر والمنازل وتجبر السكان على دفع إتاوات.