الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 09:10 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

القوات الأمريكية تستهدف مواقع للحرس الثوري الإيراني بسوريا

أرشيفية
أرشيفية

بينما يتركز الاهتمام على واشنطن التي من المتوقع أن تقدم ردها الرسمي على التعديلات التي طلبت إيران إجراؤها على مقترح أوروبي يهدف إلى إحياء الاتفاق النووي لعام 2015، نفذت القوات الأمريكية عملية في سوريا استهدفت مواقع تابعة للحرس الثوري الإيراني.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية ، العقيد جو بوتشينو ، الأربعاء ، إن الضربات في محافظة دير الزور شرقي سوريا "استهدفت منشآت البنية التحتية التي تستخدمها الجماعات المرتبطة بالحرس الثوري الإيراني".

اقرأ أيضا : روسيا تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لوضع حد لاستفزازات كييف

وأوضح أيضًا في مقابلة مع شبكة CNN أن ضربات يوم الثلاثاء استهدفت تسعة مخابئ داخل مجمع يستخدم لتخزين الذخيرة ولأغراض لوجستية، وأشار إلى أن هدف الجيش الأمريكي كان ضرب 11 مخبأً من بين 13 مخبأً في المجمع ، لكنه تراجع بعد أن شوهدت مجموعات من الأشخاص بالقرب منهم، مضيفًا أن التقييم الأولي أشار إلى عدم مقتل أحد في العملية.

من جهته أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 6 سوريين وغير سوريين وإصابة آخرين في تلك الضربات التي استهدفت مستودعات ومعسكرا للميليشيات الإيرانية في دير الزور ، وأوضح أن الضربات تمت في الساعة الرابعة فجرا بصواريخ شديدة الانفجار أسفرت عن تدمير مستودعات "عياش" ومخيم الصاعقة الذي تتمركز فيه ميليشيات فاطميون الأفغانية.

وجاءت تلك الضربة بعد أن تعرضت قواعد تابعة للتحالف الدولي مؤخرًا لعدد من التهديدات عبر مسيرات مجهولة حاولت اختراق محيطها، يشار إلى أن المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال والميادين بريف دير الزور الشرقي تخضع للنفوذ الإيراني ، عبر مجموعات موالية لطهران تقاتل إلى جانب قوات النظام السوري بينها عناصر من حزب الله اللبناني وأفغان من لواء فاطميون.

ويقدر عدد من المراقبين تواجد نحو 15 ألف مقاتل من الجماعات العراقية والأفغانية والباكستانية الموالية لإيران في دير الزور وحدها ، وتحديدا المنطقة الممتدة بين مدينتي البوكمال ودير الزور الحدودية مرورا بالميادين.

اقرأ أيضا : بمناسبة مرور 6 أشهر على الحرب ..أوكرانيا تستعد لمزيد من العنف في عيد الاستقلال