الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 07:01 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«مضمضة القبلات» آخرها.. فنانون أثاروا الجدل بسبب «القبلات» في السينما

حسن يوسف
حسن يوسف

أثار الفنان حسن يوسف حالة من الجدل، مؤخرا بعد تصريحاته الصحفية، حول القبلات في السينما المصرية قديما، وطبيعة الحال في الأعمال المقدمة حاليا، وتصدر اسمه محركات البحث على مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريحاته عن القبلات فى أفلامه، والتى أعرب عنها: "القبلات على أيامى مكنش ليها طعم وكانت خالية من الأحاسيس وكنا بنتمضمض بعدها ولذلك لا تعتبر حرام".

وبعد تداول هذا التصريح، خرج حسن يوسف، ليعلق على الأمر في تصريحات صحفية أخرى، قائلًا "أنا بهزر بقول لا لون ولا طعم ولا رائحة، زي المياه بالظبط، حتى تدخل تتمضمض بعدها تلاقي نفس الطعم، لا أستطيع قول القبلات حلال أم حرام لانني لست شيخًا".

وكشف الفنان حسن يوسف، اعتراضه الشديد على مشاهده الجريئة التي تتضمن القبلات، وأكد أنه بعدما نضج فنيا وقدم أعمالا تاريخية ودينية مميزة يرفض تقديم مثل هذه الأعمال التى تتضمن مشاهد قبلات، وأنه يريد أن يضم أرشيفه الفنى أعمال هادفة ومميزة.

وأوضح الفنان حسن يوسف، مؤخرا أنه نادما على المشاركة فى 3 أفلام سينمائية من بطولته خلال مشواره الفنى، كان من أبرزهم فيلم "ثورة البنات" مع النجمة الراحلة نادية لطفى، قائلا إنه قدم هذه الأعمال بسبب حاجته للمال.

اقرأ أيضا: بعد تصدر ديو «من أول دقيقة» التريند.. إليسا توجه رسالة لمتابعيها: 25...

رفض الفنانون لمشاهد القبلات في أفلامهم

ومن أشهر الفنانيين الذين رفضوا مشاهد القبلات في السينما كانت الفنانة فاتن حمامة التي لم تظهر في قبلة إلا مع زوجها عمر الشريف.

ومن أبرز الممثلات التي كان لها موقف اعتراض ورفض للقبلات الفنانة المعتزلة نورا التي رفضت تقبيل الفنان عادل إمام لها في أفلام عديدة، قامت بمشاركته في بطولتها مثل فيلم "غاوي مشاكل، وعنتر شايل سيفه، والمحفظة معايا"، وكان ذلك لافتاً في أفلامه التي تتضمن معظمها مشاهد القبلات.

وأيضا، الفنانة آثار الحكيم، رفضت القبلات ولم تظهر في أية قبلة حتى مع مشاركتها أمام الفنان عادل إمام في فيلمه "النمر والأنثى، وقاتل ما قتلش حد"، وكانت ترفض السيناريو الذي يتضمن على مشاهد خارجة.

وبعض النجوم يرفضون تجسيد من هذه المشاهد في أعمالهم، ومنهم قد أثار الجدل، مؤخرا بمشاهده الساخنة في عدد من الأفلام، إلا أنهم أوضحوا بعد ذلك لجمهور تفاصيل هذه المشاهد، وعلى رأس هذه القائمة الفنانة سمية الخشاب، التي اعتزلت هذه الأدوار بسبب هجوم الجمهور عليها وانتقادها.

غادة عبد الرازق تستعين بدوبليرة

وتعتبر الفنانة غادة عبد الرازق من أشهر الفنانات في بدايتهم الفنية، تقديما للمشاهد الجريئة، ولكن بعد ذلك أعلنت رفضها لمشاهد القبلات، وتستعين بدوبلير إذا لزم الأمر، وذلك حفاظا على مشاعر أحفادها.

ياسمين صبري

ترفض النجمة ياسمين صبري تقديم أدوار الإغراء، والمشاهد التي تحتوي على القبلات، وأيضا تعترض على ارتداء المايوه في أعمالها الفنية، وبررت ذلك الأمر وقالت: " لأن هذه المشاهد أصبح يتم استخدامها بطرق مبتذلة".

منه عرفة وزوجها محمود المهدي

وتصدر اسم الفنانة منة عرفة وزوجها، تريند مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث، مؤخرا، بسبب تصريحات الأخير عن المشاهد التي تتضمن قبلات وكشف عن رفضه لتقديم زوجته مثل هذه المشاهد بأعمالها الفنية.

مشاكل عائلية بسبب القبلات:

ومن أبرز هذه المشاكل التي كان سببها القبلات في السينما، طلاق الفنانة الراحلة ليلى مراد من زوجها أنور وجدي بسبب قبلة في فيلم "الماضي المجهول" وتم التراجع عن الطلاق بعد أن تأكد "وجدي" من أن القبلة كانت مجرد خدعة وليست صريحة، وبعد ذلك الأمر لم تقبل ليلى مراد إلا زوجها بالأفلام التي تشارك فيها.

ومن أبرز الخلافات بين الفنانين بسبب القبلات، كان بين الملحن الكبير بليغ حمدي والفنانة وردة الجزائرية، كان سيدخل في أزمة كبرى معها، بسبب فيلم "حكايتي مع الزمان" عام 1973 لرفضه وجود أية قبلة في العمل ووصل به الأمر حد الذهاب إلى مكان التصوير وتحذير المخرج من أن يقبل أي فنان زوجته.