الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:22 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية الفلسطينية تدين الاعتراف بجامعة مستوطنة «ارئيل»

أرشيفية
أرشيفية

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، الاثنين، قرار لجنة رؤساء الجامعات الإسرائيلية بتنفيذ قرار الحكومة الإسرائيلية السابق بالاعتراف بجامعة مستعمرة «ارئيل» الواقعة على أرض المواطنين الفلسطينيين بالقرب من سلفيت سط الضفة الغربية المحتلة.

وفي بيان صحفي، أشارت وزارة الخارجية إلى الرفض الطويل الأمد لقرار الحكومة من جانب لجنة رؤساء الجامعات الإسرائيلية باعتباره قرارا سياسيا، كما أدانت الوزارة بشدة ترحيب إسرائيل الرسمي بالقرار، واعتبرته دليلا جديدا على أن الحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة مستوطنة ومناهضة للسلام.

واعتبرت الوزارة هذا القرار عدوانا صارخا على الشعب الفلسطيني وعلى أرضه، ودعم الاستيطان وإضفاء الشرعية عليه، والانتهاك الصارخ للقانون الدولي وقرارات اليونسكو ذات الصلة، والتسييس الجسيم للمؤسسات الأكاديمية والتعليمية، فضلا عن سابقة خطيرة من شأنها تعزيز وتعميق التسوية، الضرب المهني وشرف التعليم، وكذلك القبول الطوعي لأعضاء لجنة رؤساء الجامعات الإسرائيلية.

وقالت الوزارة إنها تنظر في هذا القرار بجدية بالغة وستتابعه مع مؤسسات التعليم العالي الدولية ومنظمات الأمم المتحدة ذات الصلة، ولا سيما اليونسكو، بالتعاون والتنسيق مع وزارة التعليم العالي.

اقرأ أيضا : جونسون يتوقع حربا طويلة مع روسيا.. ويقدم للغرب خطة لدعم أوكرانيا