الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 09:13 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

«متشرد ومعاق».. ردح بين محمد الباز ومبروك عطية بسبب فتاة جامعة المنصورة

محمد الباز
محمد الباز

علق الإعلامي والكاتب الصحفي محمد الباز على تصريحات الدكتور مبروك عطية الأستاذ بجامعة الأزهر، والتي تتعلق بواقعة فتاة جامعة المنصورة نيرة أشرف، التي ذبحت على يد صديقها محمد عادل، أول أمس الإثنين.

ويستعرض "الطريق" ملخص ما نشره محمد الباز -عبر فيسبوك- كما يلي:

يتحدث كعبيط قرية ضل طريقه تتخطفه الشوارع.

يفتي كمراهق يفقد عقله عندما يجلس أمام الكاميرات.

يرد على معارضيه كمتشرد يرفع في وجوههم مطواة قرن غزال، اعتقادا منه أنه بذلك يخيفهم.

يبتذل نفسه على صفحات السوشيال ميديا ابتذالا ينافس به فتيات التيك توك.

لا يزال بيننا كلام كثير يا فاقد الأهلية.

تحيات لروح الست الفاضلة أمك يا روح أمك.

في السياق ذاته، اجتاح هاشتاج «محاكمة مبروك عطية» موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بآلاف التغريدات، وذلك بعد التصريحات الأخيرة الذي أدلى بها أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، بعد حادث ذبح الطالبة المصرية بالمنصورة.

وقال "عطية" في فيديو على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "الفتاة تتحجب علشان تعيش وتلبس واسع عشان متغريش، حياتك غالية عليك اخرجي من بيتكم قفة.. لا متفصلة ولا بنطلون ولا شعر على الخدود، هيشوفك اللي ريقه بيجري ومعاهوش فلوس وهيدبحك دا واقع".

وتابع أستاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: "حافظي على روحك.. خافي على عمرك.. حواليكي كلاب وديابة".

تعليق الدكتورة نهاد أبو القمصان على تصريحات الدكتور مبروك عطية

تصريحات أستاذ الشريعة بالأزهر لم تأتي على هوى الدكتورة نهاد أبو القمصان رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، والتي قالت: "إن تصريحات الدكتور مبروك عطية عن حادثة ذبح طالبة المنصورة كلام غير لائق، ومزري وازدراء للأديان".

ووجهت رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، عددًا من الإتهامات للدكتورمبروك عطية، والتي ارتكبها خلال حديثة ومنها "جريمة إنكار الدستور والقانون الذي يحمي المواطنين، إهانة كل الرجال في مصر بحديثه عن أن هذا هو المحيط الذي تعيش فيه سيدات مصر، إهانة لكل الستات، بالإضافة إلى طريقة تعليقه على الموضوع كانت كأنه ردح في حارة، ومحاولة إثارة الذعر في قلوب المصريين وإشاعة حالة من الإرهاب والرعب".

لاعب نادي الزمالك السابق يرد على مبروك عطية

ورد الكابتن أحمد حسام ميدو نجم نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق على تصريحات الدكتور مبروك عطية قائلًا: "بلدنا طول عمرها الناس عايشة مع بعض كل واحد في حاله.. امنعوا المجاذيب من أن يكون لهم صوت! الناس اللي بتتكلم زي مبروك عطية دول أخطر على بلدنا من أي عدو خارجي".

اقرأ أيضًا: «ارفعوا أياديكم عنا».. مايا مرسي تهاجم مبروك عطية لهذا السبب

تعليقات رواد مواقع التواصل الإجتماعي "تويتر"

علق أحد المتابعين قائلًا: "هذا رجل تكلم في تخصصه ويحمل أعلى الدرجات العلمية فماذا تحمل منها أنت في نفس التخصص؟".

وأضاف أن الدكتور أوضح السببية بين ترك الحجاب والمصائب التي تحدث في مجتمعاتنا ولم يبرر القتل لمن لم تتحجب فان تقول لشخص إذا تركت خزنتك مفتوحة ستسرق شيء، وأن تقول اسرقوا كل من ترك خزنته مفتوحة شيء آخر".

وكتب حساب آخر قائلاً:" تحريض على القتل وإلقاء اللوم على الضحية ..مفيش فايدة ".

وقال عز الدين أيمن:" أول ما نتكلم على الالتزام البنات السافرة تتجنن وتقول انتوا بتحللوا دمنا، الموكوسه مش عارفة أننا عايزين نحميها من الشمامين اللي ماليين الشوارع هي فاكره نفسها هتمشي بحريتها في الشارع ودا حقها طبعا لكن إيه اللي يضمن سلامتك من أي أذى؟.

وقال محمد حمدي: "العلمانيين أمثال إبراهيم عيسى وبحيري يغلطوا فالدين والصحابة نقول دي آراء شخصية إنما مبروك عطية لما يغلط نقول شوف الدين بيقول إيه وهنا مش هعيب ع غير المسلمين،أنا هعيب ع المضحوك عليهم من المسلمين عشان ملذاتهم الشخصية اللي هيندموا عليها، الدين بريء منا جميعًا!".