الطريق
السبت 20 أبريل 2024 08:07 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير الأوقاف ومحافظ الأقصر يلتقيان قيادات الدعوة بالمحافظة مساء اليوم

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

يلتقي الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، مساء اليوم الخميس، قيادات الدعوة بمحافظة الأقصر، بحضور المحافظ المستشار مصطفى محمد ألهم، بديوان عام المحافظة.

وأوضحت وزارة الأوقاف، في بيان لها، الخميس، أن اللقاء يأتي ضمن التواصل المستمر بين الدكتور محمد مختار جمعة والعاملين بالمديريات الإقليمية

كان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قال إن العلاقة بين الرجل والمرأة ليست علاقة صراع ولا يجب أن تكون، قال تعالى: "وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً"، مشيرا إلى أن هذه ينبغي أن تدور بين الحق والواجب قال تعالى: "وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ "، فالعلاقات تكاملية.

وأضاف، أن الإسلام كرم المرأة أمًا، وأختًا، وبنتًا، وزوجة، ومشاركة في الحياة وبناء الأوطان، فأوصى بها في كل الأحوال، فالأم محل الإكرام والتقدير، وعندما جاء رجل يسأل النبي (صلى الله عليه وسلم) مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ: «أُمُّكَ»، قَالَ: ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ: «أَبُوكَ» "، ويقول (صلى الله عليه وسلم ): "مَنْ كَانَتْ لَهُ أُنْثَى فَلَمْ يَئِدْهَا وَلَمْ يُهِنْهَا وَلَمْ يُؤْثِرْ وَلَدَهُ عَلَيْهَا أَدْخَلَهُ اللَّهُ الْجَنَّةَ"، ويقول(صلى الله عليه وسلم): "اللَّهُمَّ إِنِّي أُحَرِّجُ حَقَّ الضَّعِيفَيْنِ: الْمَرْأَةِ وَالْيَتِيمِ"، ويقول الحق سبحانه في كتابه العزيز: "وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ".

وأشار إلى أن الإسلام حفظ للمرأة كرامتها، وعرف التاريخ الإسلامي لها مكانتها وقدرها، ولم يكن دورها أبدًا هامشيًا، فقد أسهمت في بناء الحضارة الإسلامية إسهامًا كبيرًا من خلال أدوارها المختلفة، فكان لها دورها في بناء المجتمع بكل جوانبه الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والعلمية.

وشدد على أن مصر ذات تاريخ عريق في تكريم المرأة، فهي حاضنة الأجيال ومنشئة الأبطال، وهي التي تحافظ على الأسرة وتحميها من الفرقة والشتات، وهي العنصر الأساسي لبنائها وتشكيلها، تربي وتعلم، وتلقّن المبادئ لطفلها الذي يكبر ويتطور في سائر الأيام.

ولفت إلى أن وزارة الأوقاف تولي المرأة تقديرًا كبيرًا واعظة وقيادية بالوزارة، وتم الدفع بأكثر من (14) قيادة نسائية في الهيكل التنظيمي، وأصدرت الوزارة ضمن سلسلة "رؤية" للفكر المستنير كتابين، هما "نساء على عرش مصر"، والمرأة ودورها في الدولة الوطنية".

وأشار مختار جمعة، إلى الدور البارز الذي تؤديه واعظات الأوقاف بالمساجد بصفة عامة ومن خلال البرنامج الصيفي للأطفال.

اقرأ أيضا:

بيان رسمي لجامعة الأزهر بشأن أزمة تصريحات مبروك عطية عن «زي المرأة»