الطريق
الخميس 9 مايو 2024 09:49 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«تخدم 86 ألف فدان».. وزير الري يفتتح محطة صرف «طلمبات 7» بكفر الشيخ

صورة من افتتاح وزير الري لمحطة صرف طلمبات 7 بكفر الشيخ
صورة من افتتاح وزير الري لمحطة صرف طلمبات 7 بكفر الشيخ

افتتح الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أمس، والمهندس محمد عبد العاطي ، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، بوزارة الري، واللواء حسام الشيخ، رئيس مدينة فوه، وجمال يونس، رئيس مركز ومدينة الرياض ، محطة صرف "طلمبات 7" ، بمحافظة كفر الشيخ ، والتي سوف تخدم زمام 86 ألف فدان.

ومن جانبه أشار المهندس محمد عبد العاطي ، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء بالوزارة ، إلى أن محطة "طلمبات 7" تضم 6 وحدات رفع 408 متراً، والتي تصرف الوحدة 805م3 في الثانية ونوعها 45 درجة وقدرتها 515 كيلو وات في الساعة، وبلغ إجمالي تكلفتها 235 مليون جنيه.

أقر أيضاً: الانتهاء من تبطين 75 ترعة بطول 337 كم في سوهاج

ومن جانبه أشار ، المهندس محمد عبد العاطي ، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء بالوزارة ، أن محطة "طلمبات 7" تضم 6 وحدات رفع 408 متراً، والتي تصرف الوحدة 805م3 في الثانية ونوعها 45 درجة وقدرتها 515 كيلو وات في الساعة، وبلغ إجمالي تكلفتها 235مليون جنيه.

وأوضح أن البدء في إنشاء المحطة كان في شهر مايو 2019 وتم الانتهاء من الاعمال بها في ديسمبر 2021، وهي إحدى محطات الصرف التي تعمل على مواجهة الأمطار والصرف، وكذلك إعادة استخدام مياه الصرف، والمياه الجوفية، والطاقة الشمسية.

وقال وزير الري، إن الوزارة تعمل على تقليل نسبة التلوث والملوحة الناتجة من مياه الصرف الزراعي والصرف الصحي: "حولناها من مشكلة لفرصة، من خلال منع صرف تلك المياه في مياه البحر التي كانت تحدث تلوث وتؤثر على الحياة البحرية، وذلك من خلال إقامة محطات معالجة كاملة للاستفادة من تلك المياه، لتكون صالحة لإعادة الاستخدام، ولسد جزء من مشكلة العجز المائي التي تزيد مع الزيادة السكانية ،والاستفادة من كل قطرة مياه لأربع مرات".

وأضاف الوزير أن مصر أعلى دول العالم في إعادة الاستفادة من المياه لتوفير احتياجاتها من المياه، مؤكداً أن محطة "طلبات 7 "محطة قديمة تم تطويرها، وتضم 6 وحدات، وتحتاج ل3 وحدات، وبقية الوحدات ال3 ، احتياطية لتكون جاهزية للتعامل في أي طوارئ ، وهي ضمن مجموعة محطات تم إنشائها بعد 2015، لحماية الدلتا مثل بقية المحطات التي تم إنشاؤها في العديد من المحافظات.

وأوضح ، وزير الري أننا تفقدنا موقع ري حديث بمزرعة على مساحة 30 فدان مزرعة ، ضمن محطات الخط الوسيط التي حلت مشكلة الري بتعاون مع محافظة كفر الشيخ ، من خلال اللواء جمال نور الدين، محافظ الإقليم، سواء بإزالة التعديات أو التوعية، مناشدا بالحفاظ على المنشآت وصيانتها وجاهزيتها في التعامل مع حالات الطوارئ.