الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:01 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خاص| أسباب نقص سجائر ميريت أصفر وكليوباترا

سبب نقض سجائر ميريت أصفر وكليوباترا
سبب نقض سجائر ميريت أصفر وكليوباترا

لاحظ مُدخني السجائر على مدار الأيام العشر الماضية نقص حاد في سجائر ميريت الأصفر وكليوباترا العادية، وزادت أسعارها لدى تجار التجزئة بقيمة تراوحت من 3 إلى 4 جنيهات.

وترددت الإشاعات أن النقص في هذين النوعين يرجع إلى المصنع نفسه في ظل الطلب الكبير للنوعين، إلا أن إبراهيم الإمبابي رئيس شعبة الدخان باتحاد الصناعات المصرية، كشف لجريدة الطريق أن النقص لا يعود لسبب أو مشاكل إنتاجية على الإطلاق بل لجشع تجار الجملة والموزعين الرئيسيين، في ظل انتظام خطوط إنتاج جميع أنواع السجائر داخل الشركة الشرقية للدخان.

وأضاف أنه ربما السبب وراء تخزين الميريت الأصفر والكليوباترا العادية يعود لانتشارهما الواسع والإقبال عليهم من المستهلكين، وقيام تجار الجملة بتخزين النوعين يأتي لتوقعات ارتفاع أسعار السجاير بداية يوليو المقبل.

وتوقع إبراهيم الإمبابي أن تكون الزيادة المقبلة في أسعار السجائر بمقدار جنيهين على الأكثر، حيث تستهدف الحكومة تحصيل 7 مليارات من الجنيهات كضرائب عن السجائر.

وفي سياق متصل كشف عمر تمام صاحب كشك سجائر أن الميريت الأصفر غير متوفرة على الإطلاق ويرفض تاجر الجملة صرف حصته المتفق عليها، مدعيا عدم توافرها، في حين أن سجائر الكليوباترا يصرف له 3 قاروصات فقط يوميا وهي أقل بكثير من حصته السابقة.

اقرأ أيضا: وزير المالية: أهداف التنمية المستدامة ترتبط بتقديم الخدمة العامة

وقال مصدر -رفض ذكر اسمه- إن الميريت الأصفر متوفرة لديها ولكن بسعر 54 جنيه للعلبة، والكليوباترا كذلك موجودة بسعر 23 جنيه للعلبة، مشيرا أنه يشتريها أغلى من سعرها الرسمي من تاجر الجملة، بالتالي "أنا مجبر أبيع بالزيادة".