الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 02:02 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وسط غضب أمريكي.. طهران تختبر منصة لإطلاق الأقمار الصناعية

منصمة إطلاق أقمار صناعية
منصمة إطلاق أقمار صناعية

أفاد التلفزيون الرسمي الإيراني، اليوم الأحد، بأن إيران أجرت تجربة ثانية لمنصة زلقانة للقمر الصناعي في خطوة من المرجح أن تثير غضب واشنطن وسط توقعات باستئناف المحادثات غير المباشرة بين الخصمين اللدودين لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وتخشى الولايات المتحدة أن هذه التكنولوجيا الباليستية طويلة المدى المستخدمة لوضع الأقمار الصناعية في المدار يمكن أن تستخدم أيضًا لإطلاق رؤوس حربية نووية، بينما تنفي طهران الاتهام الأمريكي.

وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع للتلفزيون الرسمي، دون أن يوضح ما إذا كان الاختبار ناجحًا، أن المرحلة الثالثة من تطوير منصة إطلاق القمر الصناعي زلجانه ستستند إلى مجموعة من المعلومات التي تم الحصول عليها خلال الإطلاق اليوم.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي من المتوقع أن تنفجر فيه المحادثات غير المباشرة بين طهران وواشنطن في الأيام المقبلة لتأمين اتفاق 2015 الذي حد من البرنامج النووي لطهران مقابل تخفيف العقوبات.

وفي العام الماضي، أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء الإطلاق الناجح لمنصة إطلاق الأقمار الصناعية محلية الصنع لأول مرة، والتي قالت طهران إنها تهدف إلى المساعدة في تحقيق أقوى محرك صاروخي لها.

زلانة هو قاذفة أقمار صناعية من ثلاث مراحل تستخدم مزيجًا من الوقود الصلب والسائل.

اقرأ أيضًا| مارين لوبان تعلق على خسارتها في الانتخابات الفرنسية