الطريق
السبت 27 أبريل 2024 06:11 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ بالأزهر يطالب بفصل «الهلالي» بعد إنكاره للحجاب

جامعة الأزهر
جامعة الأزهر

طالب الدكتور يحي سالم صالح الأستاذ بجامعة الأزهر إدارة الجامعة، بفصل الدكتور سعد الدين الهلالي من الجامعة تماما؛ بعد إنكاره للمعلوم من الدين بالضرورة وآية الحجاب في القرآن الكريم، والحجاب للمرأة فريضة ولا ينكره إلا جاهل وضال.

في السياق ذاته، أثار حديث الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، الجدل بتصريحاته عن الحجاب أمس حينما قال إنه لا يعتبر فرضًا، ولا يوجد نص قرآني يقر بذلك.

وقال الهلالي، أثناء استضافته ببرنامج "الحكاية"، المذاع على قناة إم بي سي مصر: "الحجاب أخد مراحل كتير، زي أنه هيمنع من التحرش، وبعدين من الدبح، والمرأة تعترف أنها عاصية وتخرج من غير حجاب، ولكن في النهاية هتقابل ربنا بقلبها"، مضيفًا: "الخطاب الديني الرسمي في مصر عاوز الست تعترف أنها عاصية لو هتخرج من البيت مش محجبة".

اقرأ أيضًا: شديد الحرارة على بعض المناطق.. توقعات «الأرصاد» لطقس اليوم

وفي حديث سابق مع الدكتور سعد الدين الهلالي قبل 4 سنوات في عام 2018، أثناء استضافته بنفس البرنامج وعلى نفس القناة، قال إنه ليس في كتاب الله ولا في سنة رسول الله أو أحاديث رسول الله جملة "الحجاب فرض"، قائلًا نصًا: "فهذه الجملة "الحجاب فرضًا" المكونة من كلمتين أتحدى شخص يأتي لي بها من القرآن الكريم أو الأحاديث".



وتابع "الهلالي"، أثناء حديثه قائلًا: "ولكن هل ممكن من القرآن نستدل على فرضية الحجاب معقبًا.. "أيوة"، وهل ممكن من القرآن نستدل على فرضية الحشمة.. "أيوه"، وأضاف "الهلالي"، وما نستدل عليه من القرآن الكريم هو استنباط بشري وبالتالي هو استنباط مفتوح، مؤكدًا أنه يمكن الاستدلال على فرضية الحجاب من القرآن.

وحينما طرح الإعلامي عمرو أديب سؤالًا قال فيه ولكن هل ممكن نستدل من القرآن على أن الحجاب ليس فرض، رد الدكتور سعد الدين الهلالي بالآية "يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ"، والآية " يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ"، مشيرًا إلى أن "بني آدم تشمل الرجال والنساء، وأن الآية لم تحدد ما هي السوأة والإنسان يعرف سوءته.

اقرأ أيضًا: القوى العاملة: الخميس إجازة مدفوعة الأجر للقطاع الخاص بمناسبة 30 يونيو