الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:51 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

توقعات بتراجع أسعار البيض في الأسواق

شهدت أشعار البيض ارتفاعات غير مسبوقة في السوق المصري، لتسجل سعر الكرتونة 59 جنيه في المزرعة وتصل إلى المستهلك بسعر 67 جنيه، الأمر الذي وصفه البعض بـ "جشع التجار"، في حيت تأثرت اسعا رالغذاء في مصر بشكل كبير نتيجة لحرب روسيا وأوكرانيا وما أحدثته في أسعار الغذاء العالمية، وباعتبار مصر جزء لا يتجزء من العالم ارتفعت الأسعار في مصر لمستويات غير مسبوقة.

وكشف محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن خلال حديثه لـ "الطريق" أسباب ارتفاع أسعار كرتونة البيض في الأسواق المحلية، إلى عدة عوامل أهمها، "ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية والفيتامينات عالميًا بعد الحرب التي شنتها روسيا على أوكرانيا، وأحدثت ارتفاعات غير مسبوقة في جميع قطاعات الأغذية".

وأضاف العناني أن ارتفاع كرتونية البيض في السوق المصري يرجع أيضا إلى الخسائر المتتالية التي لحقت بمنتجي الدواجن خلال الأشهر القليلة الماضية، الأمر الذي دفعهم لعدم الدخول في مرحلة إنتاج جديدة لذلك انخفض حجم المعروض وارتفعت الأسعار مع زيادة الطلب على المنتج.

اقرأ أيضا.. خاص| ماذا يعود على القطاعات الاقتصادية من تثبيت أسعار الفائدة؟

وتوقع رئيس اتحاد منتجي الدواجن خلال شهرين من الآن تراجع أسعار الدواجن مرة أخري، بسبب تحسن الأسعار وكونها بدأت تغطي التكاليف، لذلك سوف يتشجع منتجي الدواجن في الدخول إلى دورة جديدة الأمر الذي يضاعف كمية المعروض في الأسواق ليتناسب مع حجم الطلب وبالتالي تنخفض الأسعار.