الطريق
السبت 27 أبريل 2024 10:13 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس جامعة طنطا يشارك فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات بالجامعة اليابانية محافظ الغربية: برنامج تدريبي مكثف على تنفيذ قانون التصالح في مخالفات البناء برلماني: الحوار الوطني فكرة ناجحة وتفعيل توصياته انتصار للديمقراطية غدًا آخر موعد للتسجيل بمبادرة «سيارات المصريين بالخارج» ماذا قالت ياسمين عز بشأن انفصال أحمد السقا ومها الصغير؟ ”فيديو” تدريبات خاصة للاعبي الأهلي المستبعدين من مباراة مازيمبي الكونغولي تعرف على عقوبة مخالفة غلق المحال التجارية في التوقيت الصيفي وفقًا للقانون انطلاق بطولة الجمهورية للدرجة الأولي لرفع الأثقال بمشاركة ١١٠ لاعب ولاعبة بعد انفصالها عن أحمد العوضي.. ياسمين عبد العزيز ضيفة ”صاحبة السعادة” مظاهرات حاشدة بتل أبيب تطالب نتنياهو بإبرام صفقة تبادل الأسرى حزب أبناء مصر يدشن الجمعية العمومية ويجدد الثقة للمهندس مدحت بركات بشير التابعي لـ”الطريق”: شيكابالا لو برجل واحدة مؤثر.. ودريمز فريق شرس

من سنوات الدم لـ الاستقرار.. كيف رسخت الدراما المصرية أحداث ثورة 30 يونيو؟

هجمة مرتدة
هجمة مرتدة

لأن الدراما مرآة المجتمع، كان بديهيا أن تظهر أحداث ثورة 30 يونيو ضمن االقضايا التي تناولتها الأعمال الفنية خلال السنوات الماضية، وبين التركيز على مظاهر فشل جماعة الإخوان الإرهابية في حكم مصر، والأسباب المؤدية إلى انفجار الغضب الشعبي في ثورة 30 يونيو تنوعت المعالجات الفنية بين الدراما الاجتماعية والوثائقية والبوليسية والساخرة.

وعرض برنامج "صباح الخير يا مصر"، على القناة الأولى والفضائية المصرية، تقريرا تلفزيونيا، من تقديم محمد الشاذلي وهدير أبو زيد، تقريا تلفزيونيا بعنوان «كيف رسخت الدراما المصرية أحداث ثورة 30 من يونيو»، ومع بدء موسم الدراما الرمضانية عام 2013 عُرضت 3 أعمال فنية تناولت مقدمات الثورة، من زوايا مختلفة، مثل مسلسل اسم مؤقت ومسسلسل نظرية الجوافة، ومسلسل الداعية.

وفي الذكرى الأول للثورة، جاء مسلسل امبراطورية مين، ليتناول في إطار ساخر التغييرات التي طرأت على مختلف فئات المجتمع بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وكذلك حالة الانقسام التي رسخها الإخوان وصولا إلى حتمية قيام ثورة الثلاثين من يونيو لاستعادة السلم الاجتماعي بين المصريين.

وتناول الجزء الرابع من سلسال الدم الأثر الاجتماعي لمحاولات الاخوان السيطرة على مؤسسات الدولة لتحقيق مصالح الجماعة حتى جاءت الثورة لتحيل أحلام الإرهابيين إلى كوابيس.

اقرأ أيضًا.. ناهد الشلقاني تكشف التفاصيل الكاملة لتعرض زوجها محمد ثروت لوعكة صحية مفاجئة «خاص»

ومن واقع ملفات معاصرة للمخابرات المصرية ركزت حلقات مسلسل هجمة مرتدة على كشف أجهزة المخبارات المعادية لمصر قبل وبعد الخامس والعشرين من يناير، وبدءا من عا 2020 توالى عرض 3 أجزاء من مسلسل الاختيار الذي يعد حتى الآن درة الأعمال الفنية التي تناولت بالتوثيق والتحليل مقدمات ونتائج ثورة 30 يونيو.