جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 15 أغسطس 2022 05:51 مـ 18 محرّم 1444 هـ

صبغة «برازيل أوروبا» تهيمن.. لماذا تسيطر المدرسة البرتغالية على اختيارات مسؤولي الكرة في مصر ؟

فيريرا وسواريش
فيريرا وسواريش

سيطر تعيين المدرب البرتغالي، ريكاردو سواريش، المدير الفني الجديد للفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، على حديث الساحة الكروية المصرية خلال الأيام القليلة الماضية.

وتعاقد الأهلي برئاسة محمود الخطيب، رئيس القلعة الحمراء مع شواريش لمدة عامين، وذلك بعد رحيل الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني عن تدريب المارد الأحمر.

والغريب في الأمر، أن المدرسة البرتغالية باتت تسيطر على تدريب كبار الأندية المصرية خلال الفترة الحالية.

وترصد«الطريق» في سطور التقرير التالي المدربين البرتغالين الذين تولوا تدريب الأندية المصرية في الوقت الحالي:

1- جوسفالدو فيريرا

عاد البروفيسور البرتغالي جوسفالدو فيريرا إلى تدريب نادي الزمالك من جديد بعد الرحيل عن الفارس الأبيض منذ 7 سنوات.

وكان فيريرا قد حقق بطولتي الدوري المصري وكأس مصر بعد منافسة شرسة مع الغريم التقليدي الأهلي عام 2014-2015.

ويواصل الخواجة البرتغالي صاحب الخبرة التدريبية في المدرسة البرتغالية تحقيق الإنتصارات مع الزمالك في مسابقة الدوري المصري في الموسم الحالي منافسًا بقوة على اللقب المحلي.

2- ريكاردو شواريش

أعلن النادي الأهلي تعيين ريكاردو شواريش مديراً فنياً للقلعة الحمراء بعد رحيل الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني الذي اختار الرحيل عن كتيبة الأحمر بعد أن قضى 620 يوما مع الأهلي.

وشهدت المسابقة المحلية المصرية، مدربا برتغاليا جديد وهو ريكاردو شواريش، المدير الفني السابق لنادي جيل فيسنتي البرتغالي.

ورغم أن شواريش لم يمتلك أي بطولات في مسيرته التدريبية في الدوري البرتغالي إلا أن إدارة النادي الأهلي قررت التعاقد معه لانه يمتاز بالكرة الهجومية والبدء من الخلف.

3- كارلوس كيروش

يعد كارلوس كيروش من أشهر المدربين في تاريخ الكرة المصرية، حيث تولى البرتغالي العجوز تدريب منتخب مصر الأول لكرة القدم في الأشهر الماضية.

وكان كيروش قد فشل في تحقيق الألقاب مع المنتخب الوطني بعد خسارة بكولة كأس العرب التي أقيمت في قطر وخسارة نهائي كأس الأمم الأفريقية أمام المنتخب السنغالي.

كما فشل في قيادة الفراعنة إلى نهائيات كأس العالم قطر 2022 بعد الهزيهة بركلات الجزاء من نفس المنافس السنغال وذلك في المباراة الفاصلة بينهما.

وبالرغم من عدم استطاعته في الفوز بالبطولات إلا إنه يعد من أفضل المدربين الذين تولوا قيادة منتخب مصر، حيث تمكن من إعادة الهيبة والهوية المصرية في وقت قصير، ونجح في الفوز على أقوى المنتخبات مثل المغرب وكوت ديفوار والكاميرون.

ترتيب الدوري المصري.. مروان يتقاسم الصدارة مع زيزو

4- نيلو فينجادا

فينجادا هو المدير الفني السابق لاتحاد الكرة المصري، عُين في عام 2021، وعمله هو تطوير ووضع استراتيجية لكرة القدم، وتطوير المدربين والمساعدين للنهوض بالكرة المصرية.

ولعل السبب الرئيسي الذي يجعل مسئوولي الكرة المصرية ينظرون إلى المدربين البرتغالين، أنهم يلعبون كرة سهلة ويعتمدون على اللعب الجماعي ويشجعون على الكرة الهجومية بشكل كبير وقوي.