الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:29 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
موعد اجتماع البنك المركزي القادم.. ماذا سيحدث بشأن سعر الفائدة؟ الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف»

«أن يكون نشيط الحركة ولا يوجد به عرج ظاهر».. أهم نصائح لشراء الأضحية

محافظه سوهاج
محافظه سوهاج

حتى لا نقع ضحيه لكل تاجر معدوم الضمير عند شراء الأضحية يجب علينا توخى الحذر والالتزام بعدة نصائح، منها:

- تجنب الشراء من الباعة الجائلين، والشراء من مصدر موثوق منه، أو أحد الأسواق المعروفة، ثم التأكد من عدم وجود قطع بأذني الأضحية أو جرح بالجسم أو طفيليات خارجية بالفروة الخاصة بالخروف أو الأضحية.

- كما يجب أن يكون الخروف أو الماعز أو البقر نشيط الحركة، مع تجنب شراء من الحيوان الخامل أو مطأطئ الرأس أو الراقد، فضلا عن التأكد من أن الخروف أو الجاموس قوائمه سليمة ولا يوجد بها عرج ظاهر.

- عند شراء الخروف يجب التأكد من أن صوفه ناعم الملمس ونظيف، ومن أجل التأكد من امتلاء الأضحية باللحوم يجب وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر وفحص الفخذ.

- كما يجب التأكد من عدم وجود إفرازات ظاهرة من الفم أو الأنف للأضحية، ويتم الضغط على جانبي البطن لمعرفة امتلاء بطن الأضحية من عدمه، وملاحظة فتحة الشرج والقوائم الخلفية وخلوهما من آثار الإسهال، لكي يتم التأكد من أن الأضحية سليمة ولا يوجد بها مرض، والتركيز في أن يكون تنفس الخروف طبيعيا ولا يعاني من النهجان أو السعال.

- ويفضل أن تكون لية الخروف صغيرة أو متوسطة بالنسبة لحجم الخروف، ويجب اختيار الخروف الذي تكون عيناه لامعتان ونظيفتان وليس بهما إفرازات أو إحمرار، فضلا عن فحص أسنان الأضحية، حيث يفضل اختيار تلك التي استبدلت زوجا واحداً من الأسنان الدائمة.

اقرأ أيضا. صحه سوهاج: الكشف على أكثر من 60 ألف مواطن من خلال 50 قافلة طبية