الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:50 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لكبار السن.. هوايات تنقذك من الإصابة بالخرف

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

الهوايات هي أمر ضروري وعنصر أساسي في حياتنا الشخصية، وتكون مفيدة جداً لصحتنا النفسية والجسدية، وتستعرض لكم جريدة الطريق أهم الهوايات التي تكون مثمرة لوقت الفراغ وترتبط بهواياتنا الأساسية، التي نختار أن نتابعها باستمتاع، وما لا يعرفه معظمنا أن الهوايات، التي نستمتع بها خلال وقت فراغنا، لها فوائد أخرى كثيرة مما يمنح حياتنا دفعة صحية، وفقاً لموقع"medicalnewstoday":

الكتابة

الكتابة لها فوائد عديدة لا تتوقعها، وليس فقط الكتابة بالورقة والقلم بل على الأجهزة الحديثة.

والكتابة لها فوائد كبيرة مرتبطة بالصحة العقلية والجسدية وتحسين الذاكرة، وضبط مستوى التوتر والنوم، وتساعد المرضى على التكيف وتحمل الإجهاد، والكتابة عن التجارب الشخصية. وتجارب الحياة تؤثر على سرعة التئام الجروح، لأنها تعبر عن الذات.

اقرأ أيضا: ديكور مميز لتزين المنزل في عيد الأضحى المبارك

الموسيقى

الاستماع للموسيقى وعزفها يفيد في الصحة العقلية والجسدية ولها تأثير على الكيمياء العصبية، وتعزز من جهاز المناعة في الجسم وتقلل من مستوى القلق والتوتر وتقلل من حالة الاكتئاب، وقد تبين أن المرضى الذين ينتظرون الجراحة وهم يستمعوا للموسيقى يكون ذلك أكثر فعالية في تقليل التوتر والقلق من الأدوية الموصوفة لهم، لأن الاستماع للموسيقى مرتبط بمستوى تخفيض هرمون التوتر.

الرقص

الرقص ممتع بشكل كبير وبه العديد من الفوائد الصحية وهو طريقة سهلة لممارسة التمارين الرياضية، التي لا تحتاج لأي معدات، ويمكن الرقص في المنزل مع الاستمتاع بموسيقى ولا يوجد طريقة صحيحة للرقص أو خاطئة، أنه فقط حركات تقوم بها، هو فقط متعة وهو تدريب خالي من الألم. فالرقص تمرين جيد للقلب وزيادة القدرة على التحمل، وتقوية العظام والعضلات.

والرقص على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع يحسن من التوازن لدى كبار السن، ولأن النشاط البسيط مثل الرقص يساعد في تجنب السقطات غير المقصودة التي قد يتعرض لها كبار السن، وأيضاَ الرقص مفيد لصحة الدماغ وقد ارتبط الرقص بصورة منتظمة بانخفاض خطر الإصابة بالخرف