الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 08:31 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محددان رئيسيان لرفع أسعار الوقود من لجنة التسعير التلقائي

أسعار الوقود - صورة أرشيفية
أسعار الوقود - صورة أرشيفية

من المنتظر أن تجتمع لجنة التسعير التلقائي لـ أسعار الوقود، خلال الساعات القليلة المقبلة، وذلك لإعادة تسعير المنتجات البترولية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وتشير التوقعات إلى رفع جديد في أسعار بنزين 92 و95 في ظل بلوغ أسعار النفط مستويات مرتفعة منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

محددات رفع أسعار الوقود

بدأ عمل لجنة تسعير الوقود منذ عام 2019، ويرتكز عملها على تقييم أسعار الوقود عالميا كل ثلاثة أشهر، ومن ثما تحديد أسعار الوقود محليا بما يمكن مؤسسات الحكومة من تقديم الخدمة للمواطنين في أفضل صورة وبالسعر المناسب.

اقرأ أيضا: 6 خطوات لاختيار مركز صيانة مثالي لسيارتك وبسعر رخيص

تختص لجنة التسعير التلقائي لـ أسعار الوقود، بتحديد أسعار الوقود ارتفاعًا وانخفاضًا كل ثلاثة أشهر وفقا لمؤثرين رئيسيين، الأول يكون سعر البرميل من خام برنت عالميا، والثاني هو مقدار التغير في قيمة سعر الدولار أمام الجنيه المصري، بالإصافة إلى الأعباء والتكاليف الأخرى المعتمدة في شهر سبتمبر من كل عام، والمعتمدة من الجهاز المركزي للمحاسبات.

جدير بالذكر أن لجنة تسعير الوقود اجتمعت 11 مرة منذ سبتمبر 2019، خفضت فيهم الأسعار مرتين فقط، وثبتت الأسعار 4 مرات، واتخذ قرار بالزيادة 5 مرات.

زيادة بمقدار 25 قرش في أسعار الوقود

في تصريح سابق للمهندس طارق الملا وزير البترول أكد أن لجنة التسعير التلقائي للوقود لن ترفع أسعار البنزين إلا بمقدار 25 قرش على أقصى تقدير وأن انعقادها سيكون قبل حلول عيد الأضحى في ظل ارتفاع أسعار الوقود عالميا ومعاناة دول العالم من الأزمة الأوكرانية الحالية.

أسعار الوقود الحالية

يذكر أن أسعار الوقود الحالية في مصر وفقا لأخر اجتماعات اللجنة في مارس الماضي سجلت سعر 7.5 جنيه للتر البنزين أوكتان 80، 8.75 جنيه لبنزين أوكتان 92، و9.75 جنيه لبنزين أوكتان 95، بينما ثبتت اللجنة أسعار السولار عند 6.75 جنيه للتر الواحد.

موضوعات متعلقة