الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:43 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ليست المرة الأولى.. تعرف على الزيادات السابقة في أسعار البنزين

مصر تعلن أسعار البزين اليوم
مصر تعلن أسعار البزين اليوم

قامت وزارة البترول اليوم الجمعة الموافق 15/4/2022، بزيادة أسعار البنزين بمقدار 25 قرشا لليتر، فيما أبقت على أسعار السولار كما هو دون تغيير، وقالت وزارة البترول، في بيان لها، إن تعديل أسعار البنزين جاء ضمن المراجعة ربع السنوية لأسعار المنتجات البترولية من قبل لجنة التسعير التلقائي.

وتصبح الأسعار كالتالي:

  • سعر لتر بنزين 80 سيصبح (7,50) جنيه للتر.
  • سعر لتر البنزين 92 سيصبح (8,75) جنيه للتر.
  • سعر لتر بنزين 95 سيصبح (9,75) جنيه للتر.

وأما عن السولار فثبتت الوزارة السعر، أي الديزل النقي الذي تستخدمه السيارات في مصر، عند 6.75 جنيهات.

وتعتبر هذه ثاني مرة ترتفع فيها أسعار البنزين منذ بداية عام 2022، إذ جرى تعديل الأسعار في يناير الماضي، بزيادة 25 قرشا على كافة أنواع البنزين.

وقد لاحظ أسعار البترول الخام ارتفاعا كبيرا في السعر العالمي علي خلفية حرب روسيا وأوكرانيا، ليرتفع سعر البرميل إلي أكثر من 100 دولار، ويصل إلي 117 دولارا أحيانا.

وكشفت وزارة المالية تقدير سعر برميل البترول الخام خلال موازنة العام المالي 2021- 2022 بحوالي 61 دولارا، في حين كان سعره 68 دولارا في موازنة العام الماضي 2020-2021.

اقرأ أيضا: بيان مهم من الحكومة بشأن تعريفة الركوب لسيارات النقل الجماعي والسرفيس بالمحافظات

وتشمل لجنة تسعير المنتجات البترولية التلقائي، ممثلين عن وزارتي البترول والمالية، وتجتمع بشكل ربع سنوي؛ لمراجعة أسعار الوقود وتحريكها رفعا وخفضا فى حدود 10% أو ثبات الأسعار.

وذكرت اللجنة المعنية أنه تتم متابعة وتنفيذ آليات تحديد السعر التلقائي للمنتجات البترولية أربع مرات في العام أي كل ثلاثة أشهر، وفي اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر مارس الماضي، أوصت بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلي، الأسعار الجديدة للربع أبريل يونيو 2022.

وقامت الحكومة بتشكيل لجنة التسعير التلقائي في عام 2018، ومنذ ذلك الوقت بدأت اللجنة بإعادة النظر في الأسعار بشكل ربع سنوي، وذلك طبقا لأسعار النفط في الأسواق العالمية وسعر الصرف في السوق المحلية.

اقرأ أيضا: تعديلات «الشهر العقاري» تقرر سقفا زمنيا للبت فى طلب التسجيل.. اعرف التفاصيل