الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 07:29 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

نيفين جامع: الانتهاء من 81 إجراء لتحسين مناخ الاستثمار الصناعي في مصر

نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة
نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة

كشفت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، عن الانتهاء من 81 إجراء لتحسين مناخ الاستثمار الصناعي في مصر، موضحة أن الدولة تعول على قطاع الصناعة ليقود قاطرة نمو الاقتصاد المصري خلال المرحلة المقبلة.

وأوضحت خلال مؤتمر صحفى بمقر مجلس الوزراء، أنه تم تشكيل لجنة ووضعت 100 إجراء إصلاحي لحل جميع التحديات المطروحة وتحفيز قطاع الصناعة، موضحة أن هناك 47 إجراء قصير المدى و35 إجراء متوسط المدى و 18 طويل المدى.

وأكدت وزير الصناعة والتجارة، أن الحكومة اتخذت إجراءات لتيسير الإصلاح الاستثماري الصناعي بشكل عام وتوسعة نطاق النشاط الصناعي وإقامة مشروعات جديدة والتوسع في المشروعات القائمة.

وقالت جامع، إن هدف تلك الإجراءات في النهاية هو الوصول إلى منتج حقيقي صنع في مصر، مشددة على أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة تهدف إلى زيادة معدل الصادرات وتيسير المناخ الاستثماري بشكل عام.

ولفتت إلى أن هناك 19 إجراء ما زالوا متبقيين، بينهم إجراءات طويلة الأجل لأنها تحتاج إلى تعديل التشريعات وتحتاج الكثير من الدراسة والمراحل لعرضها على مجلس النواب والتوافق عليها في النهاية.

تأجيل الضريبة العقارية على القطاعات الصناعية 3 سنوات

وأكدت جامع، أن مجلس الوزراء أصدر قرارا بتأجيل الضريبة العقارية على القطاعات الصناعية لمدة 3 سنوات، تتحمل خلالها الحكومة هذا العبء عن رجال الصناعة في مختلف القطاعات الصناعية، موضحة أن التقدم للحصول على الأراضي الصناعية يكون من خلال هيئة التنمية الصناعية.

نمو الصادرات المصرية 26% خلال أول 5 أشهر من 2022

وحول تحقيق حلم الـ100 مليار دولار صادرات، قالت جامع إن مصر حققت العام الماضي 32.3 مليار دولار بمعدل نمو 25 %، ولكن الفترة الحالية وعلى الرغم من الأزمة الروسية الأوكرانية بلغ معدل النمو من أول يناير حتى شهر مايو الماضي تجاوز 26 % عن ما تم تنفيذه خلال نفس المدة العام الماضي.

وأكدت أن وزارة التجارة والصناعة تعمل على تقديم كل التيسيرات من أجل تحفيز القطاع الصناعي من أجل تحقيق حلم الـ 100 مليار صادرات، منوهة بأن العمل جار على قدم وساق لفتح أسواق جديدة، لأن الأزمة الأوكرانية عملت على تراجع بعض الواردات والصادرات لدول كثيرة.

ولفتت إلى أن وزارة التجارة تعمل على إيجاد السوق الملائم للواردات والصادرات المصرية، كما تعمل على توفير حوافز خاصة للسوق الإفريقي لأن هدف مصر الوصول للسوق الإفريقية وأن الوزارة تعمل على ملف خاص للسوق الإفريقية.

اقرأ أيضا عاجل | المركزي يفرض 5 جنيهات رسومًا على السحب من ماكينات البنوك الأخرى

وعن دعم منصة مصر الرقمية للصناعة والتجارة المصرية، قالت جامع إنه تم ميكنة صندوق دعم الصادرات لسهولة صرف المساندة ويكون لدي قاعدة بيانات أكون قادرة على ربطها بأسواق مستهدفة وعمل نوع من التكامل بين الصادرات وواردات واحتياجات وخامات ونعمل مع وزارة الاتصالات في ذلك خلال 3 أشهر الانتهاء من الميكنة بشكل كامل.