الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى ميلادها.. أهم المحطات بحياة زوزو نبيل «شهرزاد السينما المصرية»

الراحلة زوزو نبيل
الراحلة زوزو نبيل

يحل اليوم 7 يوليو، ذكرى ميلاد "شهرزاد السينما المصرية" الفنانة الراحلة زوزو نبيل، التي ولدت عام 1920، واسمها الحقيقي عزيزة إمام حسين، واشتهرت باسم "زوزو نبيل" وولدت عام 1920، بمحافظة المنوفية.

بداية زوزو نبيل الفنية

بدأت رحلتها مع الفن بعد أن التحقت بفرقة مختار عثمان، ثم انتقلت إلى فرقة يوسف وهبي، وشاركت بأول فيلم سينمائي لها فيلم "الدكتور" في عام 1937، وقدمت فى بدايتها السينمائية دور صديقة أم كلثوم وذلك فى فيلم "سلامة"، كما كررت نفس التجربة، لكن مع شادية فى فيلم "لحن الوفاء".

وقد شغلت الفنانة القديرة زوزو نبيل، عدة مناصب بجانب الفن، في حقبة الخمسينات عملت كرقيبه، لمده ثلاث سنوات في رقابه المصنفات الفنية بمصلحه الفنون، كما تولت إدارة المسرح الشعبي بوزاره الثقافة عام 1959، وبعدها عملت بمؤسسه المسرح، كذلك كانت تقوم بالتدريس لماده الإلقاء بمعهد السينما مع الفنان عبد الوارث عسر، وفي الثقافة الجماهيريه حتى وصلت لدرجه وكيل وزاره.

عدد زيجات الفنانة زوزو نبيل

تزوجت زوزو نبيل مرتين، الزواج الأول عندما كانت صغيرة السن، واسمه سامي عاشور، و انجبت منه ابنها الوحيد نبيل الضابط في الجيش المصري، والذي استشهد في حرب أكتوبر 1973.

أما الزواج، الثاني فقد شغل منصب وكيل وزاره، وزوجت ابنها الوحيد إلى ابنة زوجها من زوجته الأولى، وقد توفي الزوج في العام 1980.

اقرأ أيضًا.. عبد الباسط حمودة: عمرو دياب لو غنى «يا فجل» الناس هتسمعه.. فيديو

نجحت زوزو نبيل، في تقديم الأدوار المركبة والصعبة مما جعل مخرجين جيلها يضعونها على رأس قائمة أختياراتهم حتى أن المخرج حسن الإمام، أشركها لوحده في 12 فيلم من أفلامه كان أولها فيلم "أسرار الناس"، وقدمت عدد من أدوارها أمام الراحل محمود المليجي، ومن أهم أعمالها "مصنع الزوجات، الحب لايموت، اعترافات زوجة، والخرساء".

وكان آخر أفلام الفنانة القديرة زوزو نبيل فيلم "المرأة والساطور" حيث توفيت الفنانة زوزو نبيل، قبل إفتتاح الفيلم.

ورحلت عن عالمنا فى 3 مايو 1996، بعدما قدمت عددا كبيرا من الأفلام والدراما التليفزيونية التى عاشت أجيالا فى وجدان المشاهد المصرى.