الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:10 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ماذا قال الرئيس السيسي عن «شينزو آبي» قبل اغتياله؟

الرئيس السيسي والرئيس السابق شينزو آبي
الرئيس السيسي والرئيس السابق شينزو آبي

اشتعل العالم بأكمله صباح اليوم الجمعة الموافق 8 يونيو من العام الجاري، بوفاة رئيس الوزراء الياباني السابق، شينزو آبي، متأثرًا بجراحه عقب تعرضه لإطلاق نار وإصابات بالغة، وذلك في غضون تجمع انتخابي داخل إقليم نارا غربي البلاد.

ونشرت وسائل إعلام يابانية صورة لرئيس الوزراء السابق شينزو آبي، وهو جثة هامدة ملقاه على الأرض، بعدما أطلق عليه رجل رصاصتين من بندقية أصابته في الصدر ونقل على إثرها للمستشفى.

إطلاق اسم شينزو آبي على عدد من المشروعات في القاهرة

كانت هناك علاقة وطيدة وقوية بين رئيس الوزراء الياباني السابق مع مصر والرئيس السيسي، فقد أطلق اسمه على عدد من المشروعات في القاهرة من بينها، محور مروري جديد يربط محور الشهيد بطريق السويس.

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية، في إحدى المؤتمرات، لعام 2020، إن رئيس وزراء اليابان "شينزو آبي" يعد رجل دولة وطني قدم لبلاده الكثير، بالإضافة إلى أنه صديقًا وداعمًا لمصر وله إسهامات في تعزيز مسيرة علاقات التعاون المتميزة والصداقة الممتدة بين مصر واليابان.

وأكد السيسي أنه سيطلق اسم "شينزو آبي" على المرحلة الجديدة من الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا خلال افتتاحها في سبتمبر 2020.

كما وجه الرئيس السيسي التحية والاحترام الشديد للرئيس "شينزو آبي" ولليابان شعب وحكومة، حيث وجود إسهامات عظيمة فى تعزيز مسيرة علاقات التعاون المتميزة والصداقة الممتدة بين مصر واليابان، متمنيًا له الشفاء العاجل.

من هو شينزو آبي؟

شينزو آبي هو رئيس الوزراء الياباني السابق، من مواليد 21 سبتمبر 1954، وكان يشغل منصب رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي السابق.

وكان آبي زار مصر في 2007، و2015، بجانب العلاقة الوطيدة بينه وبين الرئيس السيسي.

اقرأ أيضًا.. اعرف خدمات وزارة التموين على منصة مصر الرقمية