الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 05:14 صـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير البترول: توصيل الغاز الطبيعى إلى 13.5 مليون وحدة سكنية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أنه تم توصيل الغاز الطبيعى لحوالي 13.5 مليون وحدة سكنية منذ بدء النشاط وحتى نهاية يونيو 2022، ما يحقق وفرا في عدد أسطوانات البوتاجاز يبلغ 243 مليون أسطوانة سنويا وما يقابل هذا العدد من دعم.

وأشار الملا، إلى أنه من أهم عوامل نجاح تحقيق الخطة بداية من العام المالى 2018-2019 هو استمرار مبادرة وزارة البترول فى تقسيط مساهمة العملاء فى تكلفة التوصيل حيث يتم تقسيط التكلفة على 6 سنوات بدون مقدم وفوائد بواقع 30 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة التى يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة وتعمل بنظام المشروع.

ونوه إلى تنفيذ برنامج توصيل الغاز الطبيعى خلال عام 2021-2022 إلى 1.2 مليون وحدة سكنية، على الرغم من تداعيات فيروس كورونا والأزمة الروسية الأوكرانية الراهنة وتأثيرها المباشر على الاقتصاد العالمى.

توصيل الغاز إلى 3240 مخبز

وشهد عام 2021-2022 توصيل الغاز الطبيعى لأكثر من 80 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعى لأول مرة "خارج نطاق قرى مبادرة حياة كريمة" بخلاف استكمال أعمال التوصيل بكافة المناطق المتاحة وهو إنجاز تم تحقيقه لأول مرة منذ بدء نشاط توصيل الغاز الطبيعى فى عام 1980، كما تم خلال العام توصيل الغاز لحوالى 3240 مخبز ضمن المرحلة الأولى من مبادرة توصيل الغاز الطبيعى للمخابز البلدية المدعمة.

تركيب 1.3 مليون عداد غاز مسبق الدفع

وأضاف أنه فى إطار برنامج التوسع فى استخدام العدادات مسبوقة الدفع بكافة مرافق الدولة لرفع كفاءة تحصيل مستحقات الدولة، تم تركيب حوالى 1.3 مليون عداد مسبق الدفع منذ بدء استخدام تلك العدادات وحتى نهاية يونيو الماضى ، وفى إطار التيسير على المواطنين تم التعاقد مع شركات الشحن الإلكترونى على سبيل المثال فورى دهب – ضامن - بى بلس، وذلك لتسهيل أعمال إعادة الشحن على العملاء.

العمل على توصيل الغاز لـ 240 قرية ضمن «حياة كريمة»

وفيما يخص مبادرة "حياة كريمة"، أوضح الملا أنه جارى العمل بـ 420 قرية من قرى المبادرة منها 118 قرية تم تدفيع الغاز الطبيعى لها و183 قرية جارى تنفيذ الشبكات الأرضية داخل القرى و119 قرية جارى تنفيذ الخطوط الرئيسية المغذية لها.

اقرأ أيضا عاجل | المركزي يفرض 5 جنيهات رسومًا على السحب من ماكينات البنوك الأخرى

وأوضح أن ذلك يأتى في إطار خطة الدولة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي وإحلاله كبديل للمنتجات البترولية السائلة لخفض الأعباء المالية التي تتحملها ميزانية الدولة وخاصة في دعم اسطوانات البوتاجاز ورفع المعاناة عن كاهل المواطنين والتيسير عليهم فى الحصول على خدمة حضارية ومصدر طاقة آمن ومستدام ونظيف.