جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 09:19 صـ 29 صفر 1444 هـ

جمهوريات آسيا الوسطى الإسلامية تحتفل بعيد الأضحى

في أول أيام عيد الأضحى، ملأ المسلمون في مختلف مدن العالم المساجد لأداء صلاة العيد، وحرص المسلمون في جمهوريات آسيا الوسطى، وهي من الدول الإسلامية غير الناطقة بالعربية على أداء صلاة العيد في جو من المشاعر الإيمانية والاحتفالية.

أوزبكستان

في أوزبكستان أقيمت صلاة العيد في جميع المساجد في البلاد في الساعات الأولى من صباح اليوم بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

وفي العاصمة طقشند، توافد الآلاف على المساجد لأداء صلاة العيد، خاصة في مسجد منار في طشقند.

وملأ المسلمون حدائق وشوارع المسجد بعدما لم يعد هناك مكان في المساجد، وأغلقت الشوارع التي تقع فيها المساجد أمام حركة المرور.

الباعة المتجولون تواجدوا حول المسجد وحولوا المنطقة إلى سوق، واشترى المواطنون الهدايا التذكارية وحلوى العيد لأطفالهم بعد صلاة العيد.

كازاخستان

يحتفل المسلمون في كازاخستان بعيد الأضحى المبارك بالرياضات التقليدية والفعاليات الخيرية في باحات المساجد.

وتدفق آلاف المسلمين في البلاد على المساجد لأداء صلاة العيد، وفي العاصمة نور سلطان، اصطف المسلمون في مسجد حضرة السلطان لأداء صلاة العيد.



وبعد الصلاة احتفل المواطنون مع بعضهم البعض، ثم شاركوا في المسابقات الرياضية التقليدية التي أقيمت في باحة المسجد.

كما تم تقديم الأطباق الكازاخستانية التقليدية على مائدة العيد الموضوعة في الخيمة البيضاء. كما تم تنظيم فعالية خيرية للعائلات المحتاجة.

قال المفتي الدكتور نوريزباي الحاج تاجانولي إن عيد الأضحى هو عيد الرحمة والخير، ودعا المتضررين إلى صنع السلام والمحسنين ليكونوا مع الأسر المحتاجة.



كما تمنى تاجانولي قبول فريضة 4000 حاج كازاخستاني في مكة، حيث يؤدي المسلمون في جميع أنحاء العالم مناسكهم بعد توقف دام عامين.

وأشار رئيس كازاخستان قاسم كومرت توكاييف، في رسالته التي نشرها بمناسبة العيد، إلى الدور الخاص لعيد الأضحى المبارك في تعزيز القيم الروحية والوئام والاستقرار في المجتمع، وقال "آمل أن تقبل صلاتنا في هذا اليوم المبارك".

في أذربيجان تدفق الآلاف من المسلمين على المساجد لأداء صلاة العيد.

أذربيجان

في العاصمة باكو، كان مسجد الاستشهاد وجهة الراغبين في أداء صلاة العيد، بعد ذلك، توجه أهالي باكو الذين احتفلوا بالعيد إلى أسواق المواشي والمسالخ لذبح أضاحيهم.

ووجه الرئيس إلهام علييف التهنئة بالعيد للمواطنين الأذربيجانيين.

قيرغيزستان

أدى آلاف المسلمين في قيرغيزستان صلاة عيد الأضحى المبارك في المساجد والساحات الرئيسية بالمدن الكبرى، وبثّ التلفزيون الحكومي في قيرغيزستان صلاة العيد على الهواء مباشرة.

وفي العاصمة بشكيك في الساحة أمام المبنى الحكومي حيث مقر الحكومة، بدأ المواطنون بالتجمع في الساعة 05:00 بالتوقيت المحلي لأداء صلاة العيد.


وتم تفتيش من جاءوا للصلاة واحدا تلو الآخر من قبل عناصر الأمن.

ومع المواطنين، أدى صلاة العيد الرئيس صادر كاباروف، ورئيس مجلس الوزراء أكيكبيك كاباروف، ورئيس لجنة الأمن القومي الحكومية كامتشيبيك تاسييف.

بعد صلاة العيد التي أمها المفتي زامير راقييف في الساعة 7:30 صباحًا، كانت هناك تلاوة قراءة القرآن ودعاء.

وهنأ الرئيس كاباروف الشعب بمناسبة عيد الأضحى المبارك. وقال كاباروف، إنه يتمنى أن ينعم وطنه بالرخاء والسعادة، وأن يعمه السلام والاستقرار والتنمية.


اقرأ أيضا: بدء نفرة الحجاج من عرفات إلى مشعر مزدلفة