الطريق
السبت 27 أبريل 2024 05:29 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«صلصة ولا ثوم».. صراعات قوية على السوشيال ميديا بسبب «الفتة»

انتشرت عبر موقعي التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر"، عدة أمور أثارت الجدل خلال الساعات الماضية، فلم يقتصر الأمر على تقديم عبارات التهنئة فقط، وكعادة رواد مواقع التواصل الاجتماعي في التعليق على أي حدث وفي أي مناسبة بإثارة معلومة جديدة أو الحديث عن تغيير في المعتقدات السائدة تحدث رواد السوشيال ميديا هذا العام عن "طريقة عمل الفتة".



اقرأ أيضًا: متحدث الرئاسة ينشر صورا من أداء الرئيس السيسي صلاة العيد بمسجد المشير

وأثار رواد مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" الجدل بالحديث حول طريقة عمل الفتة وهل يتم عملها بالصلصة أم بالخل والثوم، فيما تحدث البعض الآخر عن كيفية عمل الأرز إن كان بالشعرية أو بدونها، وما بين الحديث الجاد ومجرد المزاح والفكاهة تصدر تريند الفتة موقع التواصل الاجتماعي مع صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك.



فيما أوضح بعض النشطاء أن تناول الفتة بالخل والثوم فقط بدون صلصة يشتهر به أهل محافظة الإسكندرية، حيث اعتادوا على تناولها بهذه الطريقة.

فيما تصدر هاشتاج عيد سعيد، موقع التدوينات القصيرة تويتر وسط حالة من الفرحة وعبارات التهئنة وصور وصلاة العيد من المساجد المختلفة بمصر، مع صور العملة الجديدة فئة العشرة جنيهات كعيدية للأطفال.



وما بين "أول عيد ليا وأنا خريج يا رجالة"، و"عقبال ما تكوني العيد الجاي في بيت جوزك"، تبادل الشباب والبنات عبارات التهنئة عبر "السوشيال ميديا" وسط حالة من المزاح و"الكوميكس" على بعض الصور.



وفي نفس السياق ، اختلفت العادات والفرحة واحدة، هكذا يمكن وصف احتفالات المسلمون في جميع أنحاء العالم بعيد الأضحى المبارك، ولكل دولة عاداتها التراثية لذبح الأضاحي.

اقرأ أيضًا: وزير القوى العاملة يتابع تنفيذ إجازة عيد الأضحى بالقطاع الخاص

وتستهل تونس أغرب العادات في ذبح الأضحية، والتي تعرف بـ"حج الخراف"، وهي أن تكتفي الأسرة بتقطيع وسلخه الخروف في اليوم الأول للعيد، وتأتي دلالة تحجيج الخراف بمعنى أنها متزامنة مع الحج.



بينما تأتي في ليبيا واحدة من أشهر العادات الغريبة، وهي تكحيل الأضحية بالكحل العربي، ثم إشعال البخور، ثم يبدأ التهليل والتكبير احتفالا بالأضحية، وبعد نحرها يتم دفن دم الأضحية لمنع خروج الجن.