الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 12:46 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«من غير تعب».. نصائح مهمة لمرضى الضغط والكبد قبل تناول لحمة عيد الأضحى

الإفراط في أكل اللحوم
الإفراط في أكل اللحوم

مع أول يوم في عيد الأضحى المبارك دائمًا ما يكون هناك تبادل للحوم الأضحية بين المسلمين، كنوع من التعبير عن الاحتفال والحب المتبادل والفرحة، وفي هذه الأيام يحدث إفراط كبير في تناول اللحوم، مما يشكل خطورة على الجسم والصحة على مرضى الضغط والكبد خاصة.

الطرق السليمة لتناول اللحوم

قال الدكتور أشرف مختار، استشاري أمراض الباطنة، إنه على الرغم من فوائد اللحوم، إلا أن الإفراط في تناولها يؤدي إلى كوارث صحية، ومن الضروري توخي الحذر وتناول كميات محدودة.

وأشار مختار خلال حديثه لـ"الطريق"، إلى مرضى الكبد والضغط، معقبًا أنه من الضروري الابتعاد عن اللحوم السمينة والدهنية مثل الضاني، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون، لافتًا إلى أن أكل اللحوم ليس به مخاطر، بسبب فقد مريض الكبد للبروتين والأحماض الأمينية، ولكن عليه توخي الحذر وعدم الإفراط والاستهانه بها.

ونصح استشاري أمراض الباطنة، بضرورة الإكثار من تناول الخضروات في عيد الأضحى، لأنها تحتوي علي مضادات أكسدة، ذلك بجانب الإكثار من شرب المياه.

وأكد الدكتور أشرف مختار، أن أفضل طريقة لتسوية اللحوم في عيد الأضحى هي اللحوم المسلوقة أو المشوية، موضحًا أنه قد يتسبب الإفراط في تناول اللحوم في ارتفاع معدل ضغط الدم بشكل كبير، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة خطر التعرض للإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا.. حكم التبرك بدم الأضحية.. والأضرار الصحية لـ«التخميس»