الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:54 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أجهزة تقليل استهلاك البنزين وحقيقتها

أجهزة تقليل حرق البنزين وحقيقتها - صورة أرشيفية
أجهزة تقليل حرق البنزين وحقيقتها - صورة أرشيفية

عقب رفع أسعار البنزين؛ بدء اهتمام قائدي السيارات بالبحث عن أفضل الإضافات الكيميائية والتركيبات الهندسية التي تقوم بترشيد استهلاك الوقود بعد إضافتها، وبالرغم من كثرة المتوافر منها إلا أن التجربة العملية أثبتت عدم جدواها.

أين تجد مواد تقليل استهلاك البنزين؟

تعتبر محطات البنزين من أشهر الأماكن التي ستقابلك خلالها العروض الترويجية المختلفة لإضافات كيميائية لزيت المحرك أو خزان الوقود بدعوى قدرتها على تقليل حرق الوقود داخل المحرك، بل تخطى الأمر الإدعاء بأن هذه السوائل تقوم بعملية تكرير للبنزين.

خدع تقنعك بشراء مرشدات استهلاك البنزين

تكمن الخدعة الكبري في إقناعك بشراء هذه السوائل عبر حجج مختلفة يقدمها البائع ومنها أن يطلب منك الضغط على زر معين لتقليل استهلاك البنزين وفي الواقع لا يؤدي هذا الزر إلى أي اختلاف.

في أحيان أخرى يوهم البائع، عملاءه بأن السوائل لن تقلل من حرق البنزين إلا بعد قطع مسافة 200 كيلومتر، وكلها خدع الهدف منها إلقاء اللوم على العميل لعدم تشغيله الزر أو عدم السير للمسافة المطلوبة ومن ثما تعاود الكرة والتجربة من جديد.

اقرأ أيضا: بعد رفع أسعار الوقود.. تعرف على السيارات الاقتصادية في استهلاك البنزين

حقيقة السوائل والأجهزة المقللة لحرق الوقود

كشفت مجلة "سي تي" الخاصة بالسيارات عن إجراء اختبارات لأغلب السوائل المطروحة للبيع بهدف تقليل الوقود، وكانت النتيجة عدم تحقيق أي وفر مقارنة بمعدل الاستهلاك قبل إضافة المواد الإضافية، كذلك عند تثبيت الأجهزة الأخرى التي تباع بغرض تقليل حرق البنزين؛ فشلت جميعهافي التواصل الإلكتروني مع إلكترونيات محرك السيارة.

هكذا يمكن توفير البنزين
ينصح محمود جميل اختصاصي صيانة السيارات بمراعاة عدد من العوامل التي تساهم في زيادة أو تقليل حرق الوقود ومنها تشغيل تكييف السيارة أو الدفاية باستمرار، وهو ما يزيد من استهلاك البنزين بمعدل يتراوح من 10 إلى 20%.

وحذر من استخدام إطارات منتهية الصلاحية أو بها العديد من الأضرار وأهمها التشققات التي تصيب الإطارات بعد مدة من الاستخدام. وتزيد من استهلاك البنزين بمعدل 4%، لذا فلابد من الكشف الدوري عليها للتأكد من سلامتها.

وأضاف أن أخصائي صيانة السيارات أنه يمكن تقليل استهلاك الوقود عن طريق حيلة بسيطة وهي التخطيط لتنفيذ عدة مشاوير في يوم واحد، حيث أن استهلاك الموتور للبنزين يكون أعلى والسيارة باردة، عنه إذا كان الموتور ساخنًا