الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 12:04 مـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

8 أعطال ترفع معدل استهلاك البنزين للسيارة.. تجنبها

أعطال تزيد استهلاك البنزين
أعطال تزيد استهلاك البنزين

تتسبب عدة أعطال في زيادة استهلاك البنزين على الطريق ومن ثم تزداد تكلفة تعبئة الوقود، الذي سريعا ما ينفذ بسبب العيوب الفنية لبعض الأجزاء الميكانيكية، وإذا شعرت بزيادة في استهلاكه فيجب أن تفحص الأجزاء التالية.

أعطال تسبب زيادة استهلاك البنزين

1- فلاتر الهواء: يتسبب انسداد فلتر الهواء للمحرك في زيادة استهلاك البنزين، حيث تمنع وصول الهواء إليه بصورة طبيعة، فتقل كفاءة عملية الاحتراق الداخلي؛ ومن الضروري تنظيف الفلتر بشكل دوري وتغييره عند الضرورة بعد استشارة الفني.

2- حلقات المكبس: يزيد استهلاك البنزين في حالة ضعف حلقات المكبس (البستون) الموجودة في محرك السيارة، وذلك يحدث بسبب تلف الشنابر ما يؤدي لتسرب خليط من البنزين والهواء إلى خزان الزيت وبالتالي تلف الزيت وربما يصاب المحرك بخلل أيضا إذا لم تلتفت لذلك.

3- الإطارات: تراجع ضغط الهواء داخل الإطارات يزيد من معدلات حرق البنزين في السيارة، حيث يقوم المحرك بحرق نسبة بنزين أعلى من اللازم لإعطاء عزم أقوى يستطيع أن يعوض انخفاض ضغط الإطارات.

4- صمامات المحرك: يجب التأكد من إحكام غلق صمامات العادم والبنزين، ففي حالة عدم إغلاق الصمامات بشكل جيد، ينشأ خلل في المحرك بجانب زيادة حرق الوقود.

اقرأ أيضا: بعد تحريك أسعاره.. 5 سيارات اقتصادية في البنزين

5- غرفة الاحتراق: يعد الخلل في غرفة الاحتراق من أكثر الأعطال التي تزيد من استهلاك البنزين، إضافة إلى خلل ببعض أجزاء المحرك.

6- جوان وش السلندر: يؤدي خلل جوان وش السلندر إلى استهلاك البنزين بمعدلات مرتفعة، حيث يتسرب الوقود والهواء خلال الضغط من سلندر إلى سلندر أخر، ويزيد ذلك من الخطورة على كفاءة المحرك.

7- إزالة الثيرموستات من السيارة: يلجأ العديد من مالكي السيارات إلى إزالة ثرموستات الحرارة بعد نصائح من فنيين، إلا أن الاستغناء عنها يزيد من استهلاك البنزين بسبب عدم وصول المحرك لدرجة الحرارة اللازمة له.

8- الزيت: عدم تغيير زيت المحرك في موعده المحدد والسير به لمسافة أكثر من المصرح بها، يُزيد من استهلاك البنزين.

أسعار البنزين الجديدة

اقرأ أيضا:أمين رابطة مصنعي السيارات يوضح تأثير ارتفاع البنزين على الأسعار والمبيعات

رفعت لجنة التسعير التلقائي للوقود، أسعار البنزين بداية من الساسة صباح اليوم، للمرة السادسة على التوالي وأصبح لتر بنزين 80 بسعر 8 جنيهات ولتر بنزين 92 بقيمة 9.25 جنيه ولتر بنزين 95 بـ 10.75 جنيه كما رفعت السولار للمرة الأولى منذ 5 اجتماعات سابقة بقيمة 50 قرش ليصبح بسعر 7.25 جنيه بدلا من 6.75 جنيه.