الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:53 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قائمة المرشحين لخلافة جونسون تتقلص لـ5.. و«سوناك» يتصدر تصويت اليوم بـ«المحافظين»

بوريس جونسون
بوريس جونسون

صرح مسؤول في حزب المحافظين أن ريشي سوناك وزير المالية البريطاني المستقيل تصدر، الجولة الثانية من التصويت الداخلي للحزب لاختيار المرشحين لخلافة رئيس الوزراء بوريس جونسون، متقدما على وزيرة الدفاع السابقة «بيني موردنت» مع تقليص عدد المتنافسين إلى 5.

101 صوت

ووفقًا لما صرح به المسؤول، حصل ريشي سوناك على 101 صوت من أصوات نواب حزب المحافظين، بينما حصلت بيني موردنت على 83 صوتا، وحلت وزيرة الخارجية ليز تراس ثالثة مع 64 صوتا، وفقًا لما ذكرته قناة «العربية» الإخبارية.

واستُبعدت المدعية العامة «سويلا برافرمان» المكلّفة بتقديم الاستشارة القانونية للحكومة عن السباق إثر حصولها على 27 صوتاً فقط، فيما بقيت وزيرة المساواة السابقة «كيمي بادينوك» والنائب «توم توجندهات» وهو رئيس لجنة الشؤون الخارجية، في السباق بحصولهما على 49 و32 صوتاً على التوالي.

جولات تصويت الأسبوع المقبل

ومن المقرر إجراء جولات تصويت أخرى الأسبوع المقبل إذ يحاول حزب المحافظين الحاكم تصفية قائمة المرشحين والإبقاء على اثنين منهم فقط قبل بدء العطلة البرلمانية في 21 يوليو.

وسيتم اختيار رئيس للحزب من بينهما في تصويت مخصص للمنتسبين إلى الحزب فقط، على أن يتمّ الإعلان عن النتيجة في الخامس من سبتمبر.

يذكر أن 160 ألف شخص شاركوا في تصويت مماثل عام 2019 لاختيار خليفة لتيريزا ماي.

وبعد أسبوع على إعلان بوريس جونسون استقالته إثر استقالات متتالية لأعضاء في الحكومة التي أضعفتها الفضائح، يُتوقع أن تهزم موردنت جميع منافسيها في الجولة النهائية، وفق استطلاع للرأي أجراه «مركز يوغوف».

اقرأ أيضا: ترامب ينعي زوجته الأولى ”امرأة رائعة ومدهشة”