الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 05:05 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لم يستقبله خادم الحرمين ولا ولي العهد.. لماذا استقبل أمير مكة «بايدن»؟

أمير مكة يستقبل الرئيس الأمريكي
أمير مكة يستقبل الرئيس الأمريكي

أثار استقبال أمير مكة "خالد الفيصل" لـ الرئيس الأمريكي، جو بايدن في مطار الملك عبدالعزيز بجدة، تساؤلات عدة، حيث علق البعض بأنها رسالة من القيادة السعودية، أرسلت بها إلى واشطن، خصوصا في ظل صراعات كبيرة دارت خلال السنوات الماضية بين "بايدن" وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وعلى مدار الفترة الماضية، زار عدد من قادة الدول المملكة العربية السعودية، وعلى العكس من مشهد اليوم، كان الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد السعودية، ووزير الدفاع، في مقدمة مستقبليهم.

ومع زيارة اليوم، أعاد نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مقطع فيديو، خلال زيارة رئيس أمريكا الأسبق دونالد ترامب، في العام 2017، حيث كان في استقباله الملك سلمان بن عبد العزيز على سلم الطائرة.

ورأى عدد من السعوديين، أن استقبال أمير مكة لـ الرئيس الأمريكي جو بايدن، إهانة له، وبكل الأعراف الدبلوماسية.

ماذا يقول البروتكول السعودي؟

في السياق ذاته، كشف السياسي السعودي "جهاد العبيد" ما نص عليه البروتكول السعودي، في هذا الصدد، مشيرا إلى أنه يقول: "يستقبل الضيف أمير المنطقة أو نائبه وسفير خادم الحرمين الشريفين في دولة الضيف في المطار، حيث تقام له مراسم استقبال شكلية، ويتم الاستقبال الرسمي لاحقاً في المقر الرئيسي".

يذكر أنه في الأعراف الدبلوماسية دائما ما تكون استقبالات الزعماء الضيوف من مبدأ "المعاملة بالمثل" في العُرف الدبلوماسي، ما لم يتم كسر ذلك البروتوكول بأمر من زعيم الدولة المستضيفة لسبب أو لآخر.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الأمريكي جو بايدن، وولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان جلسة مباحثات ثنائية، بعد أن يلتقي الأول خادم الحرمين الشريفين، وعدد من الوزراء، فيما ستتطرق المباحثات إلى ملف الطاقة، والأوضاع في اليمن، والنووي الإيراني، بحسب ما أعلن البيت الأبيض، في وقت سابق.

اقرأ أيضا| بايدن يصل السعودية وأمير مكة في استقباله