الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 01:10 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاجل… مفاجأة.. هل ينتظر القصاص للصيدلي المصري المقتول في السعودية 16 عاما؟

الصيدلي المصري المقتول في السعودية
الصيدلي المصري المقتول في السعودية

ضجة كبيرة، أثارها مقتل صيدلي مصري يدعى أحمد حاتم، على يد سيدة سعودية أثناء تأدية عمله في صيدلية بمنطقة سكاكا بالمملكة العربية السعودية.

وفور وقوع الحادث انتشرت العديد من الشائعات والتأويلات عن مرتكبة جريمة القتل خاصةً بعد القبض عليها، ومن بين الأمور المنتشرة أن القصاص منها قد يتأخر 16 عاما لحين بلوغ ابنه البالغ من العمر عامين فقط السن التي يتمكن فيها من المطالبة بالقصاص أو التنازل عنه، مع استمرار التحفظ على مرتكبة الجريمة.

محامي سعودي: القصاص لا يستوفى إلا إذا استوفت شروطه

المحامي علي الغامدي، بمجلس القضاء السعودي، قال إن القصاص لا يستوفى إلا إذا استوفت شروطه، ومنها كون مستحقه مكلفا، لأن غير المكلف ليس أهلا للاستيفاء، ويحبس الجاني حتى يبلغ القاصر ويعقل المجنون.

اقرأ أيضا: كشف السيناريو القانوني في قضية مقتل الصيدلي المصري بالسعودية

وأضاف لـ"الطريق" أن هناك استثناء لتلك القاعدة، وهي أن تكون الجريمة مرتبطة بإفساد في الأرض، وإخلال بالأمن أو تكرر منه شيء من الجرائم المسوغة بتعجيل قتله، وهو الاستثناء الذي ينطبق على جريمة قتل الصيدلي المصري.

العفو عن القصاص حق لجميع الورثة من ذوي السبب

وتابع أيضا أنه وفقا للقانون السعودي لن ينتظر القصاص 16 عاما كما يشيع، لأن القانون ينص كذلك على أن العفو عن القصاص حق لجميع الورثة من ذوي السبب، والنسب من الرجال، والنساء، والصغار، والكبار، فمن عفا منهم عن القصاص صح عفوه
وسقط القصاص به، ولم يبق لأحد سبيل على القاتل غير الدية، وعلى ذلك فمن حق والد القتيل وشقيقه وأسرته التنازل عن القصاص أو المطالبة به وليس ابنه الرضيع فقط.