الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:03 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محطات في حياة يوسف شعبان بذكرى ميلاده.. تولى منصب نقيب الفنانين وتزوج 4 مرات

الفنان الراحل يوسف شعبان
الفنان الراحل يوسف شعبان

يحل اليوم 16 يوليو ذكرى ميلاد الفنان الراحل يوسف شعبان، وهو أحد نجوم زمن الفن الجميل، الذي قدم العديد من الأعمال والشخصيات التي لا تُنسى حتى الآن، مثل: محسن ممتاز في "رأفت الهجان" وهبي السوالمي في "الضوء الشارد"، وفي التقرير التالي نرصد لكم أبرز محطات حياته.

مولده ودراسته

ولد الفنان يوسف شعبان في حي شبرا بالقاهرة، ودرس في كلية الحقوق بجامعة عين شمس بعد رفض عائلته الانضمام لكلية الفنون الجميلة، ثم تعرف على الفنان كرم مطاوع الذي نصحه بالانضمام إلى فريق التمثيل بالكلية، وقد ذهب وسحب أوراقه من الكلية، لكي يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج فيه في عام 1962.

أهم أعماله

قدم الفنان يوسف شعبان العديد من الأعمال الفنية ما بين السينما والتليفزيون والمسرح، أشهرها في السينما فيلم "للرجال فقط" مع حسن يوسف وسعاد حسني، و" أم العروسة" مع تحية كاريوكا وعماد حمدي، و"مطلوب أرملة" مع حسن يوسف ونادية لطفي، و"الثلاثة يحبونها" مع سعاد حسني، و"مراتي مدير عام" مع شادية ومحمود ذو الفقار، و"معبودة الجماهير" مع عبد الحليم حافظ وشادية، و"الرصاصة لا تزال في جيبي" مع محمود ياسين.

وفي الدراما التليفزيونية مسلسل "الشهد والدموع" بجزأيه الأول والثاني، "رأفت الهجان" مع محمود عبد العزيز، و"الضوء الشارد" مع ممدوح عبد العليم، و"الحقيقة والسراب" مع فيفي عبده، و"المال والبنون" مع رشوان توفيق، عبد الله غيث، "ليالي الحلمية" الجزء الخامس، و"ليلة القبض على بكيزة وزغلول" مع إسعاد يونس وسهير البابلي.

اقرأ أيضًا .. تامر حسني يستعد لحفله بالعلمين الجديدة في هذا الموعد

توليه منصب نقيب الفنانين

وفي عام 1997، تولى الفنان يوسف شعبان منصب نقيب الفنانين واستمر فيه لمدة 6 سنوات وسط العديد من الإنجازات واستمر دورتين متتاليتين حتى خسر أمام الفنان أشرف زكي.

زيجاته وحياته الشخصية

تزوج أول مرة من الفنانة "ليلى طاهر" بعد قصة حب كبيرة، ولكن لم يدم الزواج بينهما لأكثر من أربع سنوات ثم تطلقا، وتزوج بعد ذلك من الأميرة نادية إسماعيل ابنة الأميرة فوزية وأنجب منها ابنته سيناء، وتزوج من الفنانة سهام فتحي ولكن الزواج لم يدم مدة طويلة، وآخر زيجاته كانت من سيدة كويتية تُدعى إيمان خالد وأنجب منها بنت وولد زينب ومراد.

آخر أعماله ووفاته

آخر أعمال الفنان يوسف شعبان، مسلسل "ملوك الجدعنة" الذي عُرض في السباق الرمضاني 2021، وتوفي قبل أن ينتهي من تصوير مشاهده بالمسلسل إثر إصابته بفيروس كورونا عن عمر يناهز ال 90 عامًا.

موضوعات متعلقة