الطريق
الخميس 2 مايو 2024 03:07 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أسامة أنور عكاشة.. مهندس الدراما العربية

كلما لمحت اسم مسلسل من مسلسلات أسامة أنور عكاشة: "الشهد والدموع"، "ضمير أبلة حكمت"، "ليالي الحلمية"، "زيزينيا"، "أرابيسك"، "الرايا البيضا"، "عصفور النار"، "أبو العلا البشري" وغيرها ازدحمت في رأسي ملاحم وأحداث وشخصيات من لحم ودم والأهم.. روائح ما.

رائحة البحر أشمها في "زيزينيا" ورائحة الحلوى وعطارة المغربلين والسيدة زينب أشمها في "الشهد والدموع"، ورائحة الخشب المعتق والنشارة وتراب الشارع ودخان القهوة أشمها في "أرابيسك". وأظن أن من يترك انطباعات محسوسة ومرئية كهذه في وجدان المشاهدين هو وحده الكاتب المتفرد.

كان أسامة أنور عكاشة كاتب درامي وروائي ومسرحي وسينمائي.. لكن الدراما تحكمت فيه كما تحكم فيها فأصبح رائد الأدب الدرامي بامتياز على مدى 3 عقود، ورغم ذلك كان يعتبر نفسه روائيا بشكل أو بآخر!

سألتقط من سيرته الذاتية ملمحا قصيرا جدا عن حياته العملية قبل أن يترك "الوظيفة نهائيا": عمل عميد الدراما العربية بعد تخرجه أخصائيًا اجتماعيًا في مؤسسة لرعاية الأحداث، ثم عمل مدرسًا في مدرسة بمحافظة أسيوط، خلال الفترة من عام 1963 إلى عام 1964، ثم انتقل للعمل بإدارة العلاقات العامة بديوان محافظة كفر الشيخ، ثم انتقل بعدها للعمل كأخصائي اجتماعي في رعاية الشباب بجامعة الأزهر، من عام 1966 إلى عام 1982، وفي ذلك الوقت قدم استقالته وتفرغ للكتابة والتأليف.

جمعتني بالأستاذ أسامة لقاءات عابرة غير معمقة، لكني كنت أهاتفه كثيرا أسأله عن "أخباره" بحكم عملي السابق في قسمي الثقافة والفن فعرفني أخيرا باسمي، وكان هذا مصدر فخر كبير لصحفي مبتدئ في بداية العشرينيات من عمره.. أتذكر جيدا أنه كان يشدد دائما على أنه "روائي"، خاصة وقت أن كان ينتظر مولودا جديدا ـ كما يسميه ـ وهو رواية "سوناتا لتشرين"، في إحدى هذه المهاتفات قال لي: "أنا أصلا روائي.. وخد بالك معظم شغلي الدرامي مبني على فن الرواية.. صحيح طبعا أصول الدراما هي العامود الأساسي الذي أبني عليه أعمالي، لكن المسلسل لن يستقيم ولن يعلم مع الناس إذا لم يكن له أساس درامي".

وفي اتصال آخر أبارك له صدور الرواية، فتأتي سيرة العلاقة بين الأدب والرواية فيقول: "ما هو أنا أصلا روائي.. وبفرح بشغلي الروائي المطبوع جدا.. دي حاجة لها طعم تاني خالص".

فأسأله: بس حضرتك أخلصت للدراما أكتر؟

ـ يرد: لا طبعا.. أنا شخص مخلص للفن والأدب والقراءة بصفة عامة.

يرى الناقد نادر عدلي أن الكتابة للتليفزيون أقرب ما تكون إلى الكتابة المسرحية التي تحكي خلالها الشخصيات عن نفسها. هذه الميزة لا تنتقل إلى السينما بنفس الجودة، لأن الفيلم لا يتجاوز الساعتين في أغلب الأحيان، لذلك يحتاج إلى السيناريو أكثر مما يحتاج الحوار، وتلعب الكاميرا فيه دورا أكبر.

لكن وجهة النظر تلك تختلف مع ما يراه أسامة أنور عكاشة عن الدراما التليفزيونية التي يعتبرها أقرب فن للرواية وليس المسرح. يقول عكاشة: الموضوع الذي اختاره لابد أن يكون مناسبا للسينما فقط، بمعنى أنني أكتب للتلفزيون ثم أغير رأيي لأحول هذا العمل للسينما أو العكس.. فما أكتبه للتلفزيون يكون صالحا للشاشة الصغيرة فقط أما السينما فهي مجال آخر غير التلفزيون، وقد ابتعدت عن الأفلام السينمائية بمزاجي؛ لأنني رفضت أن أشارك في هوجة أفلام المقاولات التي أقبل عليها بعض الموزعين وكانت من أسباب تدهور صناعة السينما في مصر خلال السنوات الماضية.